https://follow.it/amir-samdani?action=followPub

Saturday 4 November 2023

احرام کی لنگی کا سلا ہواہونا

 احرام کی لنگی کا سلا ہوا نہ ہونا بہتر ہے ؛اس لیے بلا ضرورت ایسی لنگی کا استعمال نہ کرنا چاہیے ؛تاہم اگر کسی نے لنگی کے ایک کونے کو دوسرے سے باندھ دیا یا سلوالیا تو اس پر کوئی جزالازم نہ ہوگی۔ والأفضل أن لایکون فیہ خیاطة أصلاً وان زررأحدہما أوخللہ بخلال أومیل أو عقدہ بأن ربطہ بطرفہ الآخر أوشدہ علی نفسہ بحبل ونحوہ أساء ولا شئی علیہ․(غنیة الناسک:۷۱)

ارکان پورے ہونے پر خود حلق کرنا

  عمرہ اور حج کے ارکان سے فارغ ہونے کے بعد، احرام سے نکلنے کے لیے  خود بھی اپنے بال کاٹے اور مونڈے جاسکتے ہیں ،  اور کسی دوسرے احرام والے   جس کے ارکان مکمل ہوچکے ہوں  سے بھی   بال کٹوائے  اور منڈوائے  جا سکتے ہیں، اس میں کوئی حرج نہیں ہے۔

فتاوی شامی میں ہے:

"(أو حلق في حل بحج) في أيام النحر، فلو بعدها فدمان (أو عمرة) لاختصاص الحلق بالحرم (لا) دم (في معتمر) خرج (ثم رجع من حل) إلى الحرم (ثم قصر) وكذا الحاج إن رجع في أيام النحر وإلا فدم للتأخير»

(قوله أو حلق في حل بحج أو عمرة) أي يجب دم لو حلق للحج أو العمرة في الحل لتوقته بالمكان، وهذا عندهما خلافا للثاني."

(کتاب الحج باب الجنایات ج نمبر ۲ ص نمبر ۵۵۴،ایچ ایم سعید) 

لباب المناسک میں ہے:

"(واذا حلق ) أي المحرم  (راسه) اي راس نفسه (او راس غيره) أي ولو كان محرما (عند جواز التحلل) أي الخروج من الاحرام باداء افعال النسك ( لم يلزمه شيئ)"

(باب مناسک منی فصل فی الحلق و التقصیر ص نمبر ۳۲۴،مکتبہ امدادیہ

Wednesday 1 November 2023

ہیرے پر زکوٰۃ

 خالص ہیرا اور صرف ہیرے سے بنے ہوئے زیورات پر زکوٰۃ واجب نہیں ہے، البتہ ہیرا یا اس کے زیورات تجارت کے لیے ہوں تو ان پر مال تجارت کی زکوٰۃ واجب ہوگی۔

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 273):
"(لا زكاة في اللآلئ والجواهر) وإن ساوت ألفًا  اتفاقًا(إلا أن تكون للتجارة) والأصل أن ما عدا الحجرين والسوائم إنما يزكى بنية التجارة بشرط عدم المانع المؤدي إلى الثنى وشرط مقارنتها لعقد التجارة.
(قوله: والجواهر) كاللؤلؤ والياقوت والزمرد وأمثالها درر عن الكافي (قوله: وإن ساوت ألفًا) في نسخة ألوفًا (قوله: ما عدا الحجرين) هذا علم بالغلبة على الذهب والفضة ط وقوله: والسوائم بالنصب عطفا على الحجرين وما عدا ما ذكر كالجواهر والعقارات والمواشي العلوفة والعبيد والثياب والأمتعة ونحو ذلك من العروض (قوله: المؤدي إلى الثنى) هذا وصف في معنى العلة: أي لا زكاة فيما نواه للتجارة من نحو أرض عشرية أو خراجية لئلا يؤدي إلى تكرار الزكاة لأن العشر أو الخراج زكاة أيضا والثنى بكسر الثاء المثلثة وفتح النون في آخره ألف مقصورة: وهو أخذ الصدقة مرتين في عام كما في القاموس ومنه كما في المغرب قوله  صلى الله عليه وسلم: «لا ثنى في الصدقة

Tuesday 31 October 2023

طلا ق الغَضبانِ الذي غَيَّب الغَضَبُ عَقلَه

 

لا يقَعُ طَلاقُ الغَضبانِ الذي غَيَّب الغَضَبُ عَقلَه.
الدَّليلُ مِنَ الإجماعِ:
نَقَل الإجماعَ على ذلك: ابنُ تيميَّةَ، وابنُ القَيِّمِ، وابنُ عُثيمين ونقل ابنُ قُدامةَ والرحيبانيُّ الإجماعَ على أنَّ من زال عَقلُه بغيِر سُكرٍ لا يقَعُ طَلاقُه.
: قياسًا على المجنونِ

: لأنَّه كفاقِدِ العَقلِ لا يعي ما يقولُ

وقال علامة الحنفية الشيخ ابن عابدين في حاشيته المشهورة على ” الدر المختار ” بعد أن نقل كلام ابن القيم في تقسيم أحوال الغضب إلى ثلاثة، كما ذكره في رسالته في حكم طلاق الغضبان، ملخصًا من شرح الغاية في الفقه الحنبلي، ”

وقال 

(ابن نجيم الحنفی، في البحرالرائق، 3 : 268، (دارالمعرفة، بيروت


فالذی ينبغی التعويل عليه فی المدهوش ونحوه اناطةالحکم بغلبةالخلل فی أقواله وأفعاله الخارجةعن عادته، وکذايقال فيمن اختلّ عقله لکبرأولمريض أولمصيبةفاجأ ته فمادام فی حال غلبةالخلل فی الاقوال والافعال لاتعتبراقواله وان کان يعلمهاويريدهالأن هذه المعرفةوالارادةغيرمعتبرةلعدم حصولهاعن ادراک صحيح کمالاتعتبرمن الصبی العاقل.

وہکذا قال


ابن عابدين، فی ردالمحتار، 3: 244، (دارلفکرللطباعةوالنشر، بيروت، (سن اشاعت 1421ه

وفی الفتاوی الہندیہ المعروف ب

(عالمگيری 1: 353، (طبع کوئته

و

الکاسانی، بدائع الصنائع، 3: 100

و

(هدايه مع فتح القدير، 3: 343، (طبع سکهر

و

:عبدالرحمن الجزيری ’’الفقه علی المذاهب الاربعة‘‘


والتحقيق عندالحنفيةأن الغضبان الذی يخرجه غضبه عن طبيعته و عادته بحيث يغلب الهذيان علی أقواله وأفعاله فان طلاقه لايقع، وان کان يعلم مايقول ويقصده لأنه يکون فی حالةيتغيرفيهاادراکه، فلايکون قصده مبنياعلی ادراک صحيح، فيکون کالمجنون، لان المجنون لايلزم أن يکون دائمافی حالةلايعلم معهامايقول : فقديتکلم فی کثيرمن الأحيان بکلام معقول، ثم لم يلبث أن يهذی.




طلاقِ غضبان

 فتاوی شامی میں ہے :

" قلت: وللحافظ ابن القيم الحنبلي رسالة في طلاق الغضبان، قال فيها: إنه على ثلاثة أقسام: أحدها أن يحصل له مبادي الغضب بحيث لايتغير عقله ويعلم ما يقول ويقصده، وهذا لا إشكال فيه، الثاني أن يبلغ النهاية فلايعلم ما يقول ولايريده، فهذا لا ريب أنه لاينفذ شيء من أقواله، الثالث من توسط بين المرتبتين بحيث لم يصر كالمجنون، فهذا محل النظر، والأدلة تدل على عدم نفوذ أقواله اهـ  ملخصاً من شرح الغاية الحنبلية، لكن أشار في الغاية إلى مخالفته في الثالث حيث قال: ويقع طلاق من غضب خلافاً لابن القيم اهـ وهذا الموافق عندنا لما مر في المدهوش". (3/244)


حنفیہ کے نزدیک تحقیق یہ ہے کہ وہ غصہ والا شخص جسے اس کا غصہ اس کی طبیعت اور عادت سے اس طرح باہرکردے کہ اس کی باتوں اوراس کے کاموں پربے مقصدیت غالب آجائے اس کی طلاق واقع نہ ہوگی، اگرچہ وہ جانتا ہو کہ وہ کیاکہہ رہا ہے اور ارادہ سے ہی کہتا ہو کیونکہ وہ ایسی حالت میں ہوتا ہے کہ جس میں اس کا ادراک یعنی سوجھ بوجھ میں تغیر اور تبدیلی آجاتی ہے لہٰذا اس کا قصد و ارادہ صحیح شعور و صحیح ادراک پر مبنی نہیں ہوتا، پس وہ (مجنوں و دیوانہ تو نہیں ہوتا لیکن وقتی طور پر) مجنوں کی طرح ہو جاتا ہے، کیونکہ ضروری نہیں کہ مجنوں ہمیشہ ویسی حالت میں رہے کہ جو کہے اسے اس کاپتہ نہ ہو بلکہ بعض اوقات میں وہ معقول (عقل مندوں کی طرح) باتیں کرتا ہے، پھر اوٹ پٹانگ مارنا شروع کر دیتا ہے۔

(عبد الرحمن الجزيری، کتاب الفقه علی المذاهب الأربعة، 4 : 294-295، دار احياء التراث العربی، بيروت. لبنان)


Sunday 29 October 2023

اهل للشهادات



أحرارنَا قد كشفتم عن بطولتكم

غظاءَ ها يوم توقيع الكفالاتِ

أنتم رجال خطابات منمَّقةٍ

كما علمنا وأبطال احتجاجاتِ

وقد شبعتم ظهوراً في مظاهرةٍ

مشروعةٍ وسكرتم بالهتافاتِ

ولو أُصيب بجرحٍ بعضُكم خطاً

فيها إذاً لرتعتم بالحفاواتِ

بل حكمةُ اللهِ كانت في سلامتكم

لأَنكم غير أهل للشهاداتِ

أضحتْ فلسطينُ من غيظ تصيح بكم

خلوا الطريق فلستم من رجالاتي

ذاك السجين الذي أغلى كرامته

فداؤه كل طلاّب الزعاماتِ