https://follow.it/amir-samdani?action=followPub

Friday 2 February 2024

ایک یا دو طلاق کے بعد رجوع کا طریقہ

 پہلی اور دوسری صریح طلاق کو ’طلاقِ‌ رجعی‘ کہا جاتا ہے، اس کا حکم یہ ہے کہ طلاق کی عدت مکمل ہونے تک نکاح قائم رہتا ہے، عورت بدستور اِسی شوہر کے عقد میں‌ ہوتی ہے۔ اس دوران اگر میاں بیوی کی صلح ہو جائے تو طلاق کا اثر ختم ہو جاتا ہے، اسی عمل کو ’رجوع‘ کہا جاتا ہے۔ رُجوع کے مخصوص الفاظ‌ ہیں نہ کوئی خاص طریقہ ہے۔ شوہر زبان سے کہہ دے کہ میں نے طلاق واپس لے لی، بیوی کو ہاتھ لگا دے، بیوی سے ہمبستری کر لے، رجوع کی نیت سے فون کر لے، رجوع کی نیت سے برقی پیغام (message) بھیج دے تو رجوع ہو جاتا ہے۔ اگر عدت کی مدت مکمل ہو جائے تو رجوع کے لیے دوبارہ نکاح کرنا لازم ہوتا ہے۔

رجوع کے بعد اگرچہ طلاق کا اثر ختم ہوجاتا ہے، لیکن طلاق کا یہ حق استعمال ہونے کے بعد شوہر کے پاس اب باقی طلاقوں کا اختیار ہوگا۔ عقد نکاح کے وقت شوہر کو طلاق کے کُل تین حق ملے تھے اگر اس نے ایک حق استعمال کر کے رجوع کر لیا اُس کے پاس دو حق باقی ہیں، اگر دو حق استعمال کر کے رجوع کر لیا اس کے پاس صرف ایک حق باقی ہوگا۔ اگر اس نے یہ تیسرا حق بھی استعمال کر لیا تو اس کی بیوی اس پر ہمیشہ کے لیے حرام ہوجائے گی۔


الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 397):

"(هي استدامة الملك القائم) بلا عوض ما دامت (في العدة) ... (بنحو) متعلق باستدامة (رجعتك) ورددتك ومسكتك بلا نية لأنه صريح (و) بالفعل مع الكراهة (بكل ما يوجب حرمة المصاهرة) كمس.

 (قوله: بنحو راجعتك) الأولى أن يقول بالقول نحو راجعتك ليعطف عليه قوله الآتي وبالفعل ط، وهذا بيان لركنها وهو قول، أو فعل... (قوله: مع الكراهة) الظاهر أنها تنزيه كما يشير إليه كلام البحر في شرح قوله والطلاق الرجعي لا يحرم الوطء رملي، ويؤيده قوله في الفتح - عند الكلام على قول الشافعي بحرمة الوطء -: إنه عندنا يحل لقيام ملك النكاح من كل وجه، وإنما يزول عند انقضاء العدة فيكون الحل قائماً قبل انقضائها. اهـ. ... (قوله: كمس) أي بشهوة، كما في المنح".

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 409):

"(وينكح مبانته بما دون الثلاث في العدة وبعدها بالإجماع) ومنع غيره فيها لاشتباه النسب".

Thursday 1 February 2024

جہری نماز امام نے سری پڑھادی

 جن نمازوں میں یا جن رکعتوں میں  آہستہ آواز سے قراءت کرنا ضروری ہےاس میں اگر امام بلند آواز سے تلاوت کرلیتا ہے یا سری نماز میں بلند آواز سے تلاوت کرلیتا ہے تو اگر اتنی مقدار بلند آواز سے یا آہستہ آواز سے  قراءت کرلے کہ جس  مقدارِ قراءت سے نماز درست  ہوجاتی ہے یعنی تین مختصر آیتوں یا ایک لمبی آیت کے بقدر تو اس سے سجدہ سہو لازم ہوجاتا ہے، صرف ایک دو کلمہ  سری نماز میں  بلند آواز سے اور جہری نمازوں میں آہستہ آواز سے قراءت کرلینے سے سجدہ سہو لازم نہیں ہوتا۔

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 81):

"(والجهر فيما يخافت فيه) للإمام، (وعكسه) لكل مصل في الأصح، والأصح تقديره (بقدر ما تجوز به الصلاة في الفصلين. وقيل:) قائله قاضي خان، يجب السهو (بهما) أي بالجهر والمخافتة (مطلقاً) أي قل أو كثر.

(قوله: والجهر فيما يخافت فيه للإمام إلخ) في العبارة قلب، وصوابها: والجهر فيما يخافت لكل مصل، وعكسه للإمام، ح وهذا ما صححه في البدائع والدرر، ومال إليه في الفتح وشرح المنية والبحر والنهر والحلية على خلاف ما في الهداية والزيلعي وغيرهما، من أن وجوب الجهر والمخافتة من خصائص الإمام دون المنفرد.

والحاصل: أن الجهر في الجهرية لا يجب على المنفرد اتفاقاً؛ وإنما الخلاف في وجوب الإخفاء عليه في السرية، وظاهر الرواية عدم الوجوب، كما صرح بذلك في التتارخانية عن المحيط، وكذا في الذخيرة وشروح الهداية كالنهاية والكفاية والعناية ومعراج الدراية. وصرحوا بأن وجوب السهو عليه إذا جهر فيما يخافت رواية النوادر اهـ فعلى ظاهر الرواية لا سهو على المنفرد إذا جهر فيما يخافت فيه، وإنما هو على الإمام فقط.

(قوله: والأصح إلخ) وصححه في الهداية والفتح والتبيين والمنية؛ لأن اليسير من الجهر والإخفاء لا يمكن الاحتراز عنه، وعن الكثير يمكن، وما تصح به الصلاة كثير، غير أن ذلك عنده آية واحدة، وعندهما ثلاث آيات هداية. (قوله: في الفصلين) أي في المسألتين مسألة الجهر والإخفاء".فقط واللہ اعلم

دواء کے نشے میں طلاق

 اگر نشہ دوا کی وجہ سے ہو تو نشے کی حالت میں دی گئی طلاق واقع نہیں ہوتی،   البتہ اگر نشہ کسی  گناہ  کی وجہ سے ہو،  مثلاً شراب پی ہو اور نشہ آگیا، تو ایسے نشے کی حالت میں طلاق ہوجاتی ہے۔

صورتِ  مسئولہ میں اگر دماغ کی دوا کے اثر سے نشے کی حالت ہوئی اور طلاق دی تو طلاق واقع نہیں ہوگی۔

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3 / 240):

"(قوله: أو أفيون أو بنج) الأفيون: ما يخرج من الخشخاش. البنج: بالفتح نبت منبت. وصرح في البدائع وغيرها بعدم وقوع الطلاق بأكله معللًا بأن زوال عقله لم يكن بسبب هو معصية. والحق التفصيل، وهو إن كان للتداوي لم يقع لعدم المعصية، وإن للهو وإدخال الآفة قصدا فينبغي أن لايتردد في الوقوع.

وفي تصحيح القدوري عن الجواهر: وفي هذا الزمان إذا سكر من البنج والأفيون يقع زجرا، وعليه الفتوى، وتمامه في النهر (قوله: زجرًا) أشار به إلى التفصيل المذكور، فإنه إذا كان للتداوي لا يزجر عنه لعدم قصد المعصية."

Wednesday 31 January 2024

عبیر کا مطلب

 ’عبیر‘‘ عربی زبان کا لفظ ہے، ’’عبیر‘‘ ایک خاص قسم کی خوشبو کو کہتے ہیں جو متعدد قسم کی خوشبوؤں کا مجموعہ ہوتی ہے، ’’عبیر‘‘ نام رکھنا درست ہے۔

تاج العروس(12/ 508):

(والعبير: الزعفران) وحده. عند أهل الجاهلية، قال الأعشى:

وتبرد برد رداء العرو

س في الصيف رقرقت فيه العبيرا

وقال أبو ذؤيب:

وسرب تطلى بالعبير كأنه                               دماء ظباء بالنحور ذبيح

(أو) العبير: (أخلاط من الطيب) يجمع بالزعفران. وقال ابن الأثير: العبير: نوع من الطيب ذو لون يجمع من أخلاط.

قلت: وفي الحديث: أتعجز إحداكن أن تتخذ تومتين ثم تلطخهما بعبير أو زعفران) ففي هاذا الحديث بيان أن العبير غير الزعفران.

حالت حيض میں قرآن پڑھنا

  ایام کے دنوں میں عورتوں کے لیے  تلاوت کی غرض سے قرآنِ پاک پڑھنا (خواہ ایک آیت ہی ہو) کسی صورت بھی جائز نہیں ہے، نہ چھو کر اور نہ ہی بغیر چھوئے،  اسی طرح تعلیم و تعلم کی غرض سے بھی  تسلسل کے ساتھ قرآن پاک پڑھنا یاپڑھانا جائزنہیں ہے، البتہ تعلیم و تعلم کی غرض سے ایک ایک کلمہ علیحدہ علیحدہ کرکے پڑھنے یا پڑھانے کی گنجائش ہے۔

ایامِ حیض میں حائضہ عورت بوقتِ ضرورت قرآن مجیدکو ایسے کپڑے کے ساتھ چھو سکتی ہے جو اس نے پہنا نہ ہو، مثلاً: رومال وغیرہ سے جو بدن سے جدا ہو، لیکن دستانے چوں کہ ملبوس (پہنے ہوئے) ہوتے ہیں اور بدن سے جدا نہیں ہوتے؛ اس لیے  ہاتھ پر دستانے پہن کر اس سے قرآن پاک کو پکڑنا یا چھونا جائز نہیں ہے۔ قاعدے میں جس جگہ قرآن پاک کی کوئی آیت لکھی ہوئی ہو، اس جگہ کو بغیر حائل کے چھونا بھی جائز نہیں ہے۔

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 292)

''(وقراءة قرآن) بقصده (ومسه) ولو مكتوباً بالفارسية في الأصح، (وإلا بغلافه) المنفصل، كما مر (وكذا) يمنع (حمله) كلوح وورق فيه آية.

 (قوله: وقراءة قرآن) أي ولو دون آية من المركبات لا المفردات؛ لأنه جوز للحائض المعلمة تعليمه كلمةً كلمةً كما قدمناه، وكالقرآن التوراة والإنجيل والزبور، كما قدمه المصنف، (قوله: بقصده) فلو قرأت الفاتحة على وجه الدعاء أو شيئاً من الآيات التي فيها معنى الدعاء ولم ترد القراءة لا بأس به، كما قدمناه عن العيون لأبي الليث، وأن مفهومه أن ما ليس فيه معنى الدعاء كسورة أبي لهب لا يؤثر فيه قصد غير القرآنية، (قوله: ومسه) أي القرآن ولو في لوح أو درهم أو حائط، لكن لا يمنع إلا من مس المكتوب، بخلاف المصحف فلا يجوز مس الجلد وموضع البياض منه. وقال بعضهم: يجوز، وهذا أقرب إلى القياس، والمنع أقرب إلى التعظيم، كما في البحر: أي والصحيح المنع، كما نذكره، ومثل القرآن سائر الكتب السماوية، كما قدمناه عن القهستاني وغيره، وفي التفسير والكتب الشرعية خلاف مر، (قوله: إلا بغلافه المنفصل) أي كالجراب والخريطة دون المتصل كالجلد المشرز، هو الصحيح، وعليه الفتوى؛ لأن الجلد تبع له، سراج، وقدمنا أن الخريطة الكيس. أقول: ومثلها صندوق الربعة، وهل مثلها كرسي المصحف إذا سمر به؟ يراجع''۔

Tuesday 30 January 2024

أدوات الاستفهام والتعجب فى اللغة الاسبانية

 أدوات الاستفهام والتعجب

  • ¿Qué ما
  • ¿Por qué? لماذا؟
  • ¿Quién? من؟
  • ¿Cuál? اي
  • ¿Dónde? اين
  • ¿Cuándo? متى
  • ¿Cuánto? كم
  • ¿Cómo? كيف

أمثلة على أدوات الاستفهام

  • ¿Qué idiomas habla usted?
  • ما اللغات التي تتكلمها؟
  • ¿Qué va a tomar?
  • ماذا تريد أن تتناول؟
  • لماذا تدرس اللغة الإسبانية؟
  • ¿Por qué estudias el español?
  • من يكون؟
  • ¿Quién es?
  • أي هذه الكتب يكون كتابك؟
  • ¿Cuál es tu libro?
  • أين تعيش؟
  • ¿Dónde vives?
  • متى يصل القطار؟
  • ¿Cuándo llega el tren?
  • كم أخًا لديك؟
  • ¿Cuántos hermanos tienes?
  • كيف حالك؟
  • ¿Cómo estas?

أمثلة على أدوات التعجب

  •  Qué bonito!
  •  يا للجمال!
  •  Qué calor!
  •  يا للحر!
  •  Qué bien!
  •  يا للحسن!
  •  يا لكثرة ما يشربه!
  •  Cuánto! bebe!
  •  يا لطريقته في اللعب!
  •  Cómo juega!

ملاحظات ضرورية على ضمائر الربط وأدوات الاستفهام والتعجب:

أولا:- حيث إن جميع ضمائر الربط التى سبق ذكرها ما عدا الضمير
Cuyas) – Cuyo– Cuya – Cuyos) يمكن استخدامهما كأدوات للاستفهام أو للتعجب، ولتحويلهم إلى أدوات استفهام أو تعجب يجب أن نقوم بوضع شدة مكتوبة على هذه الضمائر

ثانيا :- إذا استخدم ثالث ضمائر الربط كأداة استفهام أو تعجب لا يجب أن تسبقه أية أداة.
(Las cuales – El cual – La cual – Los cuales) أى أنه لا يجب أن نحذف منه أدوات التعريف

ثالثا :- كما أنه هناك العديد من الكلمات التي تستخدم كضمائر للربط بين جملتين على الرغم من أنها لم توضع لهذا الغرض أصلًا، ويمكن أن يحل محلها (Que – Cual )، مثل:

Donde: يستخدم كضمير للربط بشرط أن يكون عائدا على مكان، وقد نستخدم بدلًا منه (Que – Cual) مسبوقتين بأدوات التعريف ( و تأتي أدوات التعريف إما مؤنثة أو مذكرة على حسب اسم المكان الذي يسبق الضمير) ، ومصحوبة بحرف الجر للدلالة على المكان ( وغالبًا ما يكون حرف en)

مثل:

  • المنزل الذي أعيش فيه يكون كبيرًا.
  • La casa donde vivo es grande

ومن الممكن استخدام ( Que – Cual )

  • أما المنزل الذي أعيش فيه يكون كبيرًا.
  • La casa en la que vivo es grande
  • أو المنزل الذي أعيش فيه يكون كبيرًا.
  • La casa en la cual vivo es grande

Como : تستخدم كضمير للربط بشرط أن يكون عائدا على اسم يدل على الكيفية أو الأسلوب أو الطريقة، مثل:

  • أعجبتني الطريقة التي أُنهيت بها المشكلة.
  • Me gusta la manera como se terminaba el problema

Cuando: تستخدم كضمير للربط بشرط أن يكون عائدا على اسم يدل على زمن معين ( ساعة – يوم – سنة ) ، مثل

  • Aquel dia cua


الضمائر في اللغة الإسبانية

Monday 29 January 2024

طلاق دیدوں گا سے طلاق ہویی کہ نہیں


اگر واقعۃ  نے یہی الفاظ کہے ہیں کہ "میں  تجھےطلاق دے دوں گا تیرا بھائی اور تیری بہن ہی تجھے رکھے گی"اس کے علاوہ کوئی اور الفاظ نہیں کہے ہیں تو  ایسی صورت میں مذکورہ الفاظ آئندہ مستقبل میں طلاق دینے کی دھمکی کے ہیں اور شرعا دھمکی کے ان الفاظ سے کوئی طلاق واقع نہیں ہوتی ہے  ،لہذا نکاح بدستور قائم اور برقرار ہے۔

العقود الدریۃ فی تنقیح الفتاوی الحامدیہ میں ہے:

"صيغة المضارع لا يقع بها الطلاق إلا إذا غلب في الحال كما صرح به الكمال بن الهمام۔"

(كتاب الطلاق ج:1 ،ص:38،ط:دار المعرفة)