https://follow.it/amir-samdani?action=followPub

Wednesday 17 August 2022

Funny story about the government

One day an officer from the Department of Animal Husbandry on a surprise visit went to a village and there met a man and asked Officer: What do you feed your hens? Villager: Oh, Sir. Nothing special, We give them all the left out food, all the organic waste and the food waste that we eat. Officer: You people are mad. You feed your Hens all the waste and garbage? That’s horrible. You’ll be fined for this. I am from the Department of Animal Husbandry. And a fine of Rs 10,000 was implied on the Villager. The villager shocked. Next day, an Agriculture Department officer visited him and enquired about his hens. Officer: What do you feed your hens? The man remembered the incident and said Villager: All the best stuff. expensive Groundnut nut, cashew nut, and dry grapes mainly, of course. Officer: Are you people crazy? Is that what you feed your hens? The world is facing a shortage in the food supply and you give your hens such expensive items. This will not be tolerated. You’ll be fined for this. And a fine of Rs 10,000 was implied on the village. The Villager fainted. Third day The villager already had the loss of Rs 20,000. He decided to be careful next time. Next day: Again a Government officer visited him and said Officer: What do you feed your Hens? Villager: Oh, we don’t feed them, Sir. we just give them the money and they go the market and feed themselves.

ثناء الباطل

وقف أعرابي معوج الفم أمام أحد الولاة فألقى عليه قصيدة في الثناء عليه التماساً لمكافأة, ولكن الوالي لم يعطه شيئاً وسأله : ما بال فمك معوجاً, فرد الشاعر : لعله عقوبة من الله لكثرة الثناء بالباطل على بعض الناس .

حكاية المغفل

اشترى أحد المغفلين يوماً سمكاً .. وقال لأهله: اطبخوه ! ثم نام . فأكل عياله السمك ولطّخوا يده بزيته. فلما صحا من نومه .. قال: قدّموا إليّ السمك. قالوا: قد أكلت. قال: لا. قالوا: شُمّ يدك ! ففعل.. فقال: صدقتم .. ولكنني ما شبعت.

صفعة جحا

كان جحا يتسوّق ذات يوم فجاء رجل من الخلف وصفعه على خده، فالتفت إليه جحا وأراد أن يتعارك معه ولكنّ الرجل اعتذر بشدة قائلاً: إني آسف يا سيدي فقد ظننتك فلاناً، فلم يقبل جحا هذا العذر وأصرّ على محاكمته ولمّا علا صياحهما اقترح الناس أن يذهبا إلى القاضي ليحكم بينهما، فذهبا إلى القاضي، وصادف أن يكون ذلك القاضي قريباً للجاني ولمّا سمع القاضي القصة غمز لقريبه بعينه (يعني لا تقلق فسأخلصك من هذه الورطة)، ثمّ أصدر حكمه بأن يدفع الرجل لجحا مبلغ 20 ديناراً كعقوبة على ضربه، فقال الرجل: ولكن يا سيدي القاضي ليس معي شيئا الآن، فقال القاضي وهو يغمز له أذهب واحضرها حالاً وسينتظرك جحا عندي حتى تحضرها، فذهب الرجل وجلس جحا في مجلس القاضي ينتظر غريمه حتى يحضر المال، ومرت الساعات ولم يحضر الرجل، ففهم جحا الخدعة خاصة أنًه كان يبحث عن تفسير لتلك الغمزات التي وجهها القاضي لغريمه، فلما أدرك جحا أنّه خُدع من قِبل القاضي وقريبه قام وتوجّه إلى القاضي وصفعه على خده صفعة طارت منها عمامته وقال له: إذا أحضر غريمي الـ 20 ديناراً فخذها لك حلالاً طيباً وانصرف.

Tuesday 16 August 2022

حبل بطول الرمح

قَدِم رجل مرّة لقاضٍ ليحكم في أمره، فسأله القاضي: ما تهمتك يا رجل؟ فقال له الرجل بهدوء: لا شيء يا سيدي سوى أنّني سرقت حبلاً بطول الرّمح، فقال القاضي مستغرباً: وهل قُدّمت للمحاكمة بتهمة سرقة هذا الحبل القصير؟ فطأطأ الرجل رأسه وقال: نعم يا سيدي، فقد كان في آخر الحبل بقرة.

يثبت النسب بمجرد العقد

يرى الحنفية أن الفراش في الزوجة يثبت بمجرد العقد عليها، من غير اشتراط إمكان الدخول، ما دام الدخول متصورًا عقلًا، ويقولون: إن النكاح قائم مقام الماء، ما دام التصور العقلي حاصلًا، فمتى أتت الزوجة بولد لأدنى مدة الحمل من حين العقد، يثبت نسبه من الزوج، كما في تزوج المشرقي بالمغربية، وبينهما مسيرة سنة، فجاءت بالولد لستة أشهر، يثبت النسب، وإن لم يتوهم الدخول لبعده عنها. واحتج الحنفية فيما ذهبوا إليه بقوله صلى الله عليه وسلم: الولد للفراش. أي: لصاحب الفراش، ولم يذكر فيه اشتراط الوطء، ولا ذكره، ولأن العقد في الزوجة كالوطء.

Tuesday 9 August 2022

تطورالشعرالعربي السياسي فى العصرالحديث

تَطَوّر الشّعر العربي في العصر الحديث، وظهرت فيه أغراض جديدة بحسب متطلّبات العصر، وأهمّ ما طوّر الشّعر الحديث الشّعور القوميّ والوطنيّ، والأحداث المتلاحقة التي تتعرّض لها الأمّة العربيّة والإسلاميّة، ولدينا من الشّعراء الذين ساروا مع ركب الواقع والمتغيرات، ومن أمثلتهم أبو القاسم الشّابي الذي اعتمد القصيدة العموديّة، ولكنّه ألبسها ثوبًا يلائم طبيعة عصره، وشعراء المهاجر الشّمالية والجنوبيّة بريادة إيليّا أبو ماضي ورشيد سليم الخوري وفوزي معلوف، ومن أهمّ الأغراض الشعريّة التي ظهرت على السّاحة العربيّة الغرض السّياسيّ، والذي سيتمّ الحديث عنه بفقرة تالية، وهي: الشعر السياسي في العصر الحديث.[١] الشعر السياسي في العصر الحديث كما سبق والحديث عنه في الفقرة السّابقة، فقد ظهر غرض الشعر السياسي في العصر الحديث، وانتشر انتشارًا واسعًا في أرجاء الوطن العربيّ، والذي بات يعرف بالشّعر الوطنيّ، وذلك ردّة فعل على الاعتداءات الخارجيّة على الوطن العربيّ، كاعتداءات دول الاستعمار الغربيّ، وزرعها للكيان الصّهيونيّ في قلب الوطن العربيّ فلسطين، لإحكام السّيطرة على خيراته ونهبها لها، من خلال تفكيكه إلى دويلات وبقائه ضعيفًا، ممّا دفع الشّعوب العربيّة إلى المقاومة، ووقوفها في وجه أيّ معتد أو طامع خارجيّ، فوقف الأدباء يقاومون بكلماتهم ويحرضون على متابعة المقاومة، وعلى رصّ الصّفوف، والوقوف يدًا واحدة في وجه أيّ معتدٍ خارجيٍّ[٢]، ومن هؤلاء الشّعراء إبراهيم اليازجي الذي ينبهُ قومه، ويدعوهم إلى الاستيقاظ من غفلتهم، ونفض غبار الذّلّ والهوان، والتّحرّر من ربقة الاستعمار البغيض، فيقول:[٣] تنبّهوا واستفيقوا أيّها العربُ فقدْ طمى الخطبُ حتّى غاصتِ الرّكبُ كمْ تُظلمونَ ولستُمْ تشتكونَ وكمْ تُستغضبونَ فلا يبدو لكمْ غضبُ وفارقتكُمْ لطولِ الذّلِّ نخوتُكمْ فليسَ يؤلمُكمْ خسفٌ ولا عطبُ شعراء الشعر السياسي في العصر الحديث لقد ظهر شعراء كثر في العصر الحديث والمعاصر، مالوا إلى غرض الشّعر السّياسيّ أكثر من غيره بسبب غيرتهم على الأمّة؛ ولما لاقوه من الذّلّ والهوان الذي وصلت إليه الأمّة العربيّة والإسلاميّة، بعد استعمارها، وتقسيمها إلى دويلات، واحتلال فلسطين من قبل الكيان الصّهيوني، واستسلام بعض الحكومات العربيّة للأمر الواقع، ومن هؤلاء الشّعراء ما يأتي. نزار قباني يَتحدّث نزار قباني في هذه القصيدة عن تجرّعه مرارة المنفى، وهو يعيشُ في وطنه، وما أصعبَ أنواعَ الغربةِ وأنتَ تعيشُ وطنك غريبًا!، فهو يصوّر الوطن العربي بأنّه غابة، تجمعُ المفترسين، وأنياب العرب لا تأكل إلا أبناءَها المساكين، فيقول:[٤] لا تُسَافِرْ بِجوازٍ عربِيّ لا تُسَافِرْ مرَّةً أُخرَى لأوروبا فأروبا كما تعلمُ ضاقتْ بجميعِ السّفهاء لا تُسَافِرْ بِجَوازٍ عَربيٍّ بينَ أحياءِ العرَب فُهم من أجلِ قرشٍ يقتلونَك وهم حينَ يجوعونَ مساءً يأْكلونَك لا تَسِرْ وحدكَ بينَ أنياب العرب يا صديقي رَحِمَ الله العرب! أحمد مطر الشّاعر العرايّ أحمد مطر من شعراء العصر الحديث، عاش حياته ناقمًا على الحكومات العربيّة؛ لأنّه يرى بأنّ المواطن العربيّ يعيش في وطنه بلا حرّيّة ولا كرامة في كلّ مجالات حياته، فإنّه يعمل ويكدح في سبيل حماية وطنه والمحافظة عليه، إلّا أنّه لايجد في وطنه من يحميه، أو يحقّق له أدنى متطلّبات العيش الكريم، فيقول:[٥] نحن الوطن ! منْ بعدِنا تبقَى الدّوابُ والدّمنْ نحنُ الوطنْ ! إنْ لمْ يكنْ بنا كريمًا آمنًا ولمْ يكنْ محترمًا ولمْ يكنْ حُرًّا فلا عِشْنا.. ولا عاشَ الوطنْ! محمد مهدي الجواهري إنّ الشّاعر الجواهري وعلى أثر قصيدته "عبد الحميد كرامي" التي قالها في الحفل التّأبيني الذي أقيم لتلك الشّخصيّة عام 1951م؛ فإنّه قد تعرّض إلى الطّرد من لبنان، ومنع من دخولها مدة من الزّمن، قال فيها:[٦] باقٍ -وأعمارُ الطّغاة قصارُ من سِفر مجدِكَ عاطرٌ مَوّارُ متجاوبَ الأصداءِ نفحُ عبيرهِ لَطْفٌ، ونَفحُ شذاته إعصارُ تنهى وتأَمرُ ما تشاء عصابةٌ ينهى ويأمرُ فوقها استعمارُ خويتْ خزائنُها لمّا عصفتْ بها الـشـّ ـهواتُ، والأسباطُ، والأصهارُ واستنجدتْ - ودمُ الشّعوب ضمانُها ورفاههافأمدهاالدولار المراجع: ↑1 "الأدب العربي في العصر الحديث"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019. بتصرّف. ↑ "شعر سياسي"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019. بتصرّف. ↑ " تنبهوا واستفيقوا أيها العرب"، www.al-hakawati.la.utexas.edu، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019. ↑ "الحبّ لا يقف على الضوء الأحمر"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019. ↑ "الوطن"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019. ↑ "محمد مهدي الجواهري"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019

Monday 8 August 2022

وترکے بعد نماز

وتر کی نماز کے بعد دو رکعت نفل پڑھنا رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم سے ثابت ہے، اس لیے اکر کوئی وتر کے بعد نفل پڑھنا چاہے تو پڑھ سکتا ہے، حدیث شریف میں ہے: عن أبي سلمة قال: سألت عائشة رضي اللہ عنہا عن صلاة رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم فقالت: کان یصلي ثمان رکعات ثم یوتر ثم یصلي رکعتین وہو جالس فإذا أراد أن یرکع قام فرکع ثم یصلي رکعتیں، بین النداء والإقامة من صلاة الصبح (صحیح مسلم) ایسے ہی پورے سال (رمضان المبارک ہو یا غیر رمضان) وتر کی نماز کے بعد تہجد کی نماز پڑھنا جائز ہے، اس میں کوئی ممانعت نہیں ہے، اگر کوئی شخص عشاء کی نماز پڑھ کر سوگیا پھر رات کو بیدار ہونے کے بعد تہجد کی نماز پڑھنا چاہے تو پڑھ سکتا ہے، تہجد کی نماز بھی صحیح ہوگی اور ثواب بھی ملے گا۔ البتہ رمضان کے علاوہ بقیہ ایام میں مستحب یہ ہے کہ اگر کسی شخص کو اعتماد ہو کہ وہ رات میں سونے کے بعد تہجد کے لیے بیدار ہوجائے گا تو اسے چاہیے کہ وہ تہجد کی نماز کے بعد وتر کی نماز ادا کرے؛ کیوں کہ حدیث میں رات کی آخری نماز وتر پڑھنے کا ذکر ہے۔ لیکن اس کا درجہ مستحب ہے، یعنی ایسا کیا تو ثواب ہوگا، نہ کیا تو کوئی گناہ نہیں ہوگا، چناں چہ بعض احادیث میں وتر کے بعد بھی نفل نماز پڑھنے کا ثبوت موجود ہے۔ اور جن لوگوں کو رات کے آخری حصہ میں بیدار ہونے کا یقین نہ ہو ان کو چاہیے کہ وہ وتر پڑھ کر سویا کریں، پھر جب بیدار ہوں تو تہجد بھی پڑھ لیں۔ اور رمضان المبارک میں وتر کی نماز جماعت سے ہی پڑھنا چاہیے، اس کے بعد پوری رات صبح صادق تک جتنے چاہیں نوافل ادا کرسکتے ہیں۔ الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 369): "(و) تأخير (الوتر إلى آخر الليل لواثق بالانتباه) وإلا فقبل النوم، فإن فاق وصلى نوافل والحال أنه صلى الوتر أول الليل فإنه الأفضل. (قوله: وتأخير الوتر إلخ) أي يستحب تأخيره، لقوله صلى الله عليه وسلم: «من خاف أن لايوتر من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل» ). رواه مسلم والترمذي وغيرهما. وتمامه في الحلية. وفي الصحيحين: «اجعلوا آخر صلاتكم باللیل وتراً» والأمر للندب بدليل ما قبله، بحر. (قوله: فإن فاق إلخ) أي إذا أوتر قبل النوم ثم استيقظ يصلي ما كتب له، ولا كراهة فيه بل هو مندوب، ولايعيد الوتر، لكن فاته الأفضل المفاد بحديث الصحيحين، إمداد. ولايقال: إن من لايثق بالانتباه فالتعجيل في حقه أفضل، كما في الخانية. فإذا انتبه بعدما عجل يتنفل ولاتفوته الأفضلية؛ لأنا نقول: المراد بالأفضلية في الحديث السابق هي المترتبة على ختم الصلاة بالوتر وقد فاتت، والتي حصلها هي أفضلية التعجيل عند خوف الفوات على التأخير، فافهم وتأمل".

Saturday 6 August 2022

سوتیلی بیٹی کوشہوت سے چھونے سے حرمت مصاہرت

حدیث شریف میں مروی ہے: "عن حجاج، عن أبي هانئ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نظر إلى فرج امرأة، لم تحل له أمها، ولا ابنتها»". (مصنف ابن أبي شيبة، کتاب النکاح، باب الرجل يقع على أم امرأته أو ابنة امرأته ما حال امرأته، رقم الحدیث: 16235، ج:3، ص:480، ط: مکتبة الرشد) ترجمہ:حضرت ابو ہانی رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے ارشاد فرمایا:جو شخص کسی عورت کی شرم گاہ کو دیکھے اس پر اس عورت کی ماں اور بیٹی حرام ہوجائیں گی۔ ایک اور حدیث میں ہے: "عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن أم الحكم، أنه قال: قال رجل: يا رسول الله، إني زنيت بامرأة في الجاهلية وابنتها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لاأرى ذلك، ولايصلح ذلك: أن تنكح امرأة تطلع من ابنتها على ما اطلعت عليه منها". (مصنف عبد الرزاق، کتاب الطلاق، باب الرجل يزني بأخت امرأته، رقم الحدیث: 12784، ج:7، ص:201، ط: المجلس العلمی) ترجمہ: حضرت عبدالرحمن بن ام الحکم رضی اللہ عنہ سے مروی ہےکہ ایک شخص نے رسول اللہ ﷺ سے پوچھا کہ میں زمانہ جاہلیت میں ایک عورت سے زنا کرچکا ہوں، کیا میں اب اس کی لڑکی سے نکاح کرسکتا ہوں؟ آپ ﷺ نے جواب دیا کہ: میں اس کو جائز نہیں سمجھتا اور یہ بھی جائز نہیں ہے کہ تو ایسی عورت سے نکاح کرے جس کی بیٹی کے جسم کے ان حصوں کو تو دیکھ چکا ہے جو حصے تو بیوی کے دیکھے گا۔ فتاوی ہندیہ میں ہے: "وتثبت حرمة المصاهرة بالنكاح الصحيح دون الفاسد، كذا في محيط السرخسي. فلو تزوجها نكاحا فاسدًا لاتحرم عليه أمها بمجرد العقد بل بالوطء هكذا في البحر الرائق. وتثبت بالوطء حلالا كان أو عن شبهة أو زنا، كذا في فتاوى قاضي خان. فمن زنى بامرأة حرمت عليه أمها وإن علت وابنتها وإن سفلت، وكذا تحرم المزني بها على آباء الزاني وأجداده وإن علوا وأبنائه وإن سفلوا، كذا في فتح القدير." اگر کوئی شخص اپنی سوتیلی بیٹی (یعنی اپنی بیوی کی بیٹی) کے ساتھ جسمانی تعلق (صحبت)قائم کرلیتا ہے تو شرعا اس لڑکی کی ماں (یعنی اپنی بیوی )اپنے شوہر پر ہمیشہ کے لیے حرام ہوجاتی ہےاور شوہر پر ضروری ہوتا ہے کہ وہ اپنی بیوی سے متارکت بالقول کرلے یعنی زبان سے یہ کہے کہ”میں نے تمہیں چھوڑدیا،تمہیں آزاد کیا وغیرہ۔ نیز واضح رہے کہ حرمت مصاہرت کے ثبوت کے لیے جسمانی تعلق (یعنی صحبت) کاقائم ہونا ضروری نہیں ہے بلکہ اگر کوئی شخص کسی عورت کو حائل کے بغیر شہوت سے چھوتا ہے تو اس لڑکی کے اصول (والدہ وغیرہ) و فروع (بیٹی وغیرہ) اُس مرد پر درج ذیل شرائط کے ساتھ حرام ہوجاتے ہیں : 1.وہ عورت جسے شہوت سے چھویا گیا ہو وہ مشتہاۃ (قابلِ شہوت) ہو، یعنی کم از کم نو سال کی ہو ۔ 2.مس (چھونے) کے وقت یا نظر (شرم گاہ کی طرف دیکھنے) کے وقت شہوت پائی جائے ۔ 3.چھوتے وقت جانبین میں یا کسی ایک میں شہوت پیدا ہو، مرد کے لیے شہوت کا معیار یہ ہے کہ اس کے آلہ تناسل میں انتشار پیدا ہوجائے، اور اگر آلہ تناسل پہلے سے منتشر ہو تو اس میں اضافہ ہوجائے، اور بیمار اور بوڑھے مرد جن کو انتشار نہیں ہوتا اور عورتوں کے لیے شہوت کا معیار یہ ہے کہ دل میں ہیجان کی کیفیت پیدا ہو اور دل کو لذت حاصل ہو،اور دل کا ہیجان پہلے سے ہوتو اس میں اضافہ ہوجائے۔ 4.شہوت کے ساتھ چھونا اس طور پر ہو کہ درمیان میں کوئی کپڑا وغیرہ حائل نہ ہو اور اگر درمیان میں کوئی کپڑا حائل ہوتو اتناباریک ہوکہ جسم کی حرارت پہنچنے سے مانع نہ ہو۔ 5.شہوت کے ساتھ چھونے، بوسہ دینے یا شرم گاہ کو دیکھنے کی وجہ سے انزال نہ ہوا ہو ، اگر مذکورہ صورتوں میں انزال ہوجائے تو حرمتِ مصاہرت ثابت نہ ہوگی۔ لہذا اگر مذکورہ شخص اپنی سوتیلی بیٹی (اپنی بیوی کی بیٹی) کو اس قسم کے چھونے کااقرار کرتاہے اور مذکورہ شرائط پائی جاتی ہیں تو اس کی بیوی اس پر حرام ہوجاتی ہے۔ فتاوی ہندیہ میں ہے: "وتثبت بالوطء حلالا كان أو عن شبهة أو زنا، كذا في فتاوى قاضي خان. فمن زنى بامرأة حرمت عليه أمها وإن علت وابنتها وإن سفلت.وكما تثبت هذه الحرمة بالوطء تثبت بالمس والتقبيل والنظر إلى الفرج بشهوة، كذا في الذخيرة. سواء كان بنكاح أو ملك أو فجور عندنا، كذا في الملتقط. قال أصحابنا: الربيبة وغيرها في ذلك سواء هكذا في الذخيرة." (کتاب النکاح،الباب الثالث فی المحرمات،ج۱،ص۲۷۴،ط؛دار الفکر) الدر المختار وحاشیہ ابن عابدین میں ہے: "وبحرمة المصاهرة لا يرتفع النكاح حتى لا يحل لها التزوج بآخر إلا بعد المتاركة وانقضاء العدة، والوطء بها لا يكون زنا. (قوله: وبحرمة المصاهرة إلخ) قال في الذخيرة: ذكر محمد في نكاح الأصل أن النكاح لا يرتفع بحرمة المصاهرة والرضاع بل يفسد حتى لو وطئها الزوج قبل التفريق لا يجب عليه الحد اشتبه عليه أو لم يشتبه عليه. اهـ. (قوله: إلا بعد المتاركة) أي، وإن مضى عليها سنون كما في البزازية، وعبارة الحاوي إلا بعد تفريق القاضي أو بعد المتاركة. اهـ. وقد علمت أن النكاح لا يرتفع بل يفسد وقد صرحوا في النكاح الفاسد بأن المتاركة لا تتحقق إلا بالقول، إن كانت مدخولا بها كتركتك أو خليت سبيلك، وأما غير المدخول بها فقيل تكون بالقول وبالترك على قصد عدم العود إليها. وقيل: لا تكون إلا بالقول فيهما، حتى لو تركها، ومضى على عدتها سنون لم يكن لها أن تتزوج بآخر فافهم." (کتاب النکاح،ج۳،ص۳۷،ط؛سعید) (كتاب النكاح،الباب الثالث في بيان المحرمات، القسم الثاني المحرمات بالصهرية، ج:1، ص:274، ط: مکتبہ رشیدیہ)

Tuesday 2 August 2022

تیمورکے معنی

’’تیمور ‘‘ ایک معروف بادشاہ کانام ہے، اس کے یہ چند معانی ہیں: لوہا،یا فولاد اورخوددار.یہ بہادری کے معنی میں بھی کنایتاََ استعمال ہوتا ہے؛ اس لیے شرعاََ یہ نام رکھنا درست ہے۔ قاموس معانی الاسماء میں ہے: "اسم علم مذكر مغولي، معناه: الحديد. اشتهر به تيمورلنك، أي تيمور الأعرج. ولفظه التركي: تِمور. اصل اسم تَيمور: مغولي"

Tuesday 26 July 2022

طواف وداع کے بعد مزید طواف کرنا

۱)’’طوافِ وداع‘‘ اس طواف کو کہتے ہیں جو اپنے وطن کو واپسی کے وقت بیت اللہ شریف سے رخصت ہونے کے لیے کیا جاتا ہے، طوافِ وداع کا وقت طوافِ زیارت کے بعد شروع ہو جاتا ہے جب کہ مکہ مکرمہ سے وطن واپسی کا پختہ ارادہ ہو، طوافِ وداع کے وقت میں اگر نفل کی نیت سے کوئی طواف کر لیا جائے تب بھی طوافِ وداع ہو جاتا ہے، لہٰذا جو حاجی طوافِ زیارت کے بعد نفلی طواف کرلے اس کا طوافِ وداع ادا ہو گیا اور اس کے ذمہ طوافِ وداع واجب نہیں رہا، البتہ مستحب اور افضل یہ ہے کہ عین واپسی کے ارادے کے وقت باقاعدہ مستقل طوافِ وداع کی نیت سے یہ طوافِ وداع ادا کیا جائے؛ تاکہ آخری ملاقات بیت اللہ شریف کے ساتھ ہو۔ ۲)طوافِ وداع کے بعد مزید طواف کرنا جائز ہے۔جو بھی آخری طواف ہوگا وہ طوافِ وداع بن جائے گا۔ الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 523) "(ثم) إذا أراد السفر (طاف للصد) أي الوداع (سبعة أشواط بلا رمل وسعي، وهو واجب إلا على أهل مكة) ومن في حكمهم، فلا يجب بل يندب، كمن مكث بعده؛ ثم النية للطواف شرط؛ فلو طاف هارباً أو طالباً لم يجز لكن يكفي أصلها، فلو طاف بعد إرادة السفر ونوى التطوع أجزأه عن الصدر، كما لو طاف بنية التطوع في أيام النحر وقع عن الفرض. (قوله: ثم إذا أراد السفر) أتى بـ "ثم" وما بعدها إشارة إلى ما في النهر وغيره من أن أول وقته بعد طواف الزيارة إذا كان على عزم السفر، حتى لوطاف كذلك ثم أطال الإقامة بمكة ولم يتخذها داراً جاز طوافه، ولا آخر له وهو مقيم، بل لو أقام عاماً لا ينوي الإقامة فله أن يطوف، ويقع أداء، نعم المستحب إيقاعه عند إرادة السفر. اهـ. وفي اللباب: أنه لا يسقط بنية الإقامة ولو سنين، ويسقط بنية الاستيطان بمكة أو بما حولها قبل حل النفر الأول: أي قبل ثالث أيام النحر، ولو نوى الاستيطان بعده لا يسقط، وإن نواه قبل النفر ثم بدا له الخروج لم يجب كالمكي إذا خرج. اهـ. مطلب في طواف الصدر: (قوله: أي الوداع) بفتح الواو، وهو اسم لهذا الطواف أيضاً، ويسمى أيضاً طواف آخر العهد، وأما الصدر فهو بفتحتين: رجوع المسافر من مقصده والشارب من مورده، كما في القهستاني. (قوله: بلا رمل وسعي) أي إن كان فعلهما في طواف القدوم أو الصدر كما مر عن الخير الرملي. (قوله: وهو واجب) فلو نفر ولم يطف وجب عليه الرجوع ليطوف مالم يجاوز الميقات، فيخير بين إراقة الدم والرجوع بإحرام جديد بعمرة مبتدئاً بطوافها ثم بالصدر، ولا شيء عليه لتأخيره، والأول أولى؛ تيسيراً عليه ونفعاً للفقراء، نهر ولباب. (قوله: إلا على أهل مكة) أفاد وجوبه على كل حاج آفاقي مفرد أو متمتع أو قارن بشرط كونه مدركاً مكلفاً غير معذور، فلا يجب على المكي، ولا على المعتمر مطلقاً، وفائت الحج والمحصر والمجنون والصبي والحائض والنفساء، كما في اللباب وغيره. (قوله: ومن في حكمهم) أي ممن كان داخل المواقيت، وكذا من نوى الاستيطان قبل حل النفر كما مر. (قوله: فلا يجب إلخ) قال في النهر: والمنفي عنهم إنما هو وجوبه لا ندبه. وقد قال الثاني: أحب إلي أن يطوف المكي طواف الصدر؛ لأنه وضع لختم أفعال الحج، وهذا المعنى موجود في حقهم. (قوله: كمن مكث بعده)؛ لأن المستحب إيقاعه عند إرادة السفر، كما مر. (قوله: فلو طاف) أي دار حول البيت ولم تحضره النية أصلاً. (قوله: أو طالباً) أي لغريم ونحوه، (قوله: لكن يكفي أصلها) أي أصل نية الطواف بلا لزوم تعيين كونه للصدر أو غيره ولاتعيين وجوب أو فرضية. (قوله: فلو طاف إلخ) الحاصل كما في الفتح وغيره: أن من طاف طوافاً في وقته وقع عنه، نواه بعينه أولا، أو نوى طوافاً آخر، ومن فروعه لو قدم معتمراً وطاف وقع عن العمرة، أو حاجاً وطاف قبل يوم النحر وقع للقدوم، أو قارناً وطاف طوافين وقع الأول عن العمرة والثاني للقدوم، ولو كان في يوم النحر وقع للزيارة أو بعدما حل النفر بعدما طاف للزيارة فهو للصدر، وإن نواه للتطوع فلا تعمل النية في التقديم والتأخير إلا إذا كان الثاني أقوى، كما لو ترك طواف الصدر ثم عاد بإحرام عمرة فيبدأ بطواف العمرة ثم الصدر، وتمامه في اللباب"

Monday 25 July 2022

مرد کے لئے چاندی کی کتنی مقدار پہنناجائزہے.

(۱) مرد کے لیے صرف ایک مثقال چاندی (۴/گرام ۳۷۴/ ملی گرام) کی انگوٹھی کی اجازت ہے اس سے زائد استعمال کرنا درست نہیں اور بلاضرورت چاندی کی انگوٹھی پہننا بھی بہتر نہیں، در مختار میں ہے: ولا یتحلی الرجل بذھب وفضّة مطلقا إلا بخاتم ولایزد علی مثقال وترک التختم لغیر السلطان والقاضي وذي حاجة إلیہ کمتول أفضل الخ (شامي، زکریا دیوبند: ج۹، ص۵۱۶)

Monday 18 July 2022

علامات الترقيم فى الكتابة العربية

الترقيم في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة. وقد بدء العرب باستخدامها قبل حوالي مائة عام بعد أن نقلها عن اللغات الأخرى أحمد زكي باشا بطلب من وزارة التعليم المصرية في حينه، وقد تم إضافة ما استجد من علامات، وإشارات فيما بعد. وعلامات الترقيم الرئيسة في الكتابة العربية، هي: الفاصلة، ويطلق عليها أيضا الفارزة، والشولة ( ، ) الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) النقطة ( . ) النقطتان ( : ) الشرطة ( - ) الشرطتان ( — ) الشرطة السفلية ( ـ ) علامة الاستفهام ( ؟ ) علامة التأثر، أو التعجب ( ! ) علامة الحذف ( ... ) علامة التنصيص ( « » ) القوسان ( ( ) ) القوسان المستطيلان [ ] الأقواس المثلثة < > الإشارة المائلة ( / ) الإشارة المائلة المعاكسة ( \ ) إشارة البريد الإلكتروني والتي تآتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل ( @ ) إشارة القوة المرفوعة ( ^ ) إشارة الضرب ( * ) إشارة العطف ( & ) إشارات وعلامات أخرى كثيرة تستخدم في برمجة الصفحات الشبكية مثل: { } ينصح مبرمجو الشبكة والحاسوب عدم استخدامها لأنها قد تؤدي ببعض المتصفحات لقراءتها بشكل خاطئ وبالتالي الخروج بنتائج غير صحيحة. استخدام الألوان بدلا من الأقواس: سنشرح عنها بالتفصيل عند الحديث عن الأقواس. تنقسم هذه العلامات بدورها إلى أربعة أنواع في سياق وظيفتها في الكتابة، هي: – علامات الوقف: ( ، ؛ . )؛ تمكن القارئ من الوقوف عندها وقفاً تاماً، أو متوسطاً، أو قصيراً، والتزود بالراحة أو بالنفس الضروري لمواصلة عملية القراءة. – علامات النبرات الصوتية: ( : ... ؟ ! )؛ وهي علامات وقف أيضا، لكنها – إضافة إلى الوقف – تتمتع بنبرات صوتية خاصة وانفعالات نفسية معينة أثناء القراءة. – علامات الحصر: ( « » - ( ) [ ] )؛ وهي تساهم في تنظيم الكلام المكتوب، وتساعد على فهمه، ويمكن اليوم إضافة الألوان التي أصبحت تؤدي نفس الغرض، سنشرح لاحقا عن ذلك. – علامات الإشارات المستخدمة في البرمجة آو الرياضيات مثل ( < > * & ^ \ [] ) ويمكن إجمال أهمية علامات الترقيم في النقاط التالية: ١. أنها تسهل الفهم على القارئ، وتجود إدراكه للمعاني، وتفسر المقاصد، وتوضح التراكيب ... أثناء القراءة: يتضح هذا من خلال المثال التالي: – ما أحسن الرجل. – ما أحسن الرجل! – ما أحسن الرجل؟ فهذه الجمل الثلاث مختلفة في المعنى، لا متكررة، على الرغم من أنها بدت في الظاهر جملة واحدة مكررة ومكونة من الكلمات الثلاث نفسها؛ فالنقطة جعلت الجملة الأولى جملة خبرية منفية بـ (ما) النافية، وعلامة التأثر جعلت الجملة الثانية جملة تعجبية و(ما) تعجبية بمعنى شيء، وعلامة الاستفهام جعلت الجملة الثالثة جملة استفهامية، وما اسم استفهام. ٢. أنها تعرفنا بمواقع فصل الجمل، وتقسيم العبارات، والوقوف على المواضع التي يجب السكوت عندها ... فتحسن الإلقاء وتجوده. ٣. أنها تسهل القراءة، فتجنب القارئ هدر الوقت بين تردد النظر، وبين اشتغال الذهن في تفهم عبارات كان من أيسر الأمور إدراك معانيها، لو كانت تقاسيمها وأجزاؤها مفصولة أو موصولة بعلامات تبين أغراضها، وتوضح مراميها. فالزمن الذي يحتاجه القارئ لفهم النص المرقوم أقصر بكثير من الزمن الذي تتطلبه قراءة النص غير المرقوم. ٤. أنها في تصور الكاتب، مثل الحركات اليدوية، والانفعالات النفسية، والنبرات الصوتية التي يستخدمها المتحدث أثناء كلامه؛ ليضيف إليه دقة التعبير وصدق الدلالة. فهي تشبه الحركات الجسمية والنبرات الصوتية التي توجه دلالة الخطاب الشفوي. كما أنها تشبه إشارات المرور في تنظيم حركة السير، وللوحات الإرشادية المكتوبة على الطرقات، التي لولاها لضل كثير من سالكي تلك الطرق. ٥. أنها تنظم الموضوع، وتجمل لغته، وتحسن عرضه؛ فيظهر في جمالية خاصة تريح القراء، وتدفعهم إلى القراءة والاستمتاع بها.