عورت نماز میں شامل ہو اور امام کی غلطی پر مردوں میں سے کوئی لقمہ دینے والا نہ ہو یا ان کی توجہ نہ ہو تو عورت کے لیے لقمہ دینے کا طریقہ یہ ہے کہ غلطی آنے پر بائیں ہاتھ کی پشت پر دائیں ہاتھ سے مار کر امام کو متوجہ کردے اور امام غلطی کی اصلاح نہ کرسکے تو اسے چاہیے کہ رکوع کرلے، اور پھر بعد میں اصلاح کرلے۔ عورت کے لیے دورانِ نماز تلاوت کرکے غلطی بتائے بغیر بھی غلطی کی نشان دہی اور اصلاح ہوسکتی ہے، اس لیے عورت کو زبان سے لقمہ دینے کی حاجت نہیں ہے۔ تاہم اگر عورت اپنے امام کولقمہ دے دے اور امام لقمہ لے لے تو اس سے نماز فاسد نہیں ہوگی، جن نمازوں میں عورت نے لقمہ دیا وہ نمازیں ہوگئیں، البتہ آئندہ مذکورہ طریقے کے مطابق غلطی کی نشان دہی کی جائے۔
’’فتاوی شامی‘‘ میں ہے:
" تكره إمامة الرجل لهن في بيت ليس معهن رجل غيره ولا محرم منه) كأخته (أو زوجته أو أمته، أما إذا كان معهن واحد ممن ذكر أو أمهن في المسجد لا) يكره، بحر".
(1/ 566، باب الإمامة، ط: سعید)
وفیه أیضًا:
"(قوله: وصوتها) معطوف على المستثنى يعني أنه ليس بعورة ح (قوله: على الراجح) عبارة البحر عن الحلية: أنه الأشبه. وفي النهر: وهو الذي ينبغي اعتماده. ومقابله ما في النوازل: نغمة المرأة عورة، وتعلمها القرآن من المرأة أحب. قال عليه الصلاة والسلام: «التسبيح للرجال، والتصفيق للنساء»، فلايحسن أن يسمعها الرجل. اهـ. وفي الكافي: ولاتلبي جهراً؛ لأن صوتها عورة، ومشى عليه في المحيط في باب الأذان، بحر. قال في الفتح: وعلى هذا لو قيل: إذا جهرت بالقراءة في الصلاة فسدت كان متجهاً، ولهذا منعها عليه الصلاة والسلام من التسبيح بالصوت لإعلام الإمام بسهوه إلى التصفيق اهـ وأقره البرهان الحلبي في شرح المنية الكبير، وكذا في الإمداد؛ ثم نقل عن خط العلامة المقدسي: ذكر الإمام أبوالعباس القرطبي في كتابه في السماع: ولايظن من لا فطنة عنده أنا إذا قلنا: صوت المرأة عورة أنا نريد بذلك كلامها؛ لأن ذلك ليس بصحيح، فإذا نجيز الكلام مع النساء للأجانب ومحاورتهن عند الحاجة إلى ذلك، ولانجيز لهن رفع أصواتهن ولا تمطيطها ولا تليينها وتقطيعها لما في ذلك من استمالة الرجال إليهن وتحريك الشهوات منهم، ومن هذا لم يجز أن تؤذن المرأة. اهـ. قلت: ويشير إلى هذا تعبير النوازل بالنغمة". (1/ 406)
حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح (ص: 199):
No comments:
Post a Comment