Authentic Islamic authority, seek here knowledge in the light of the Holy Quran and Sunnah, moreover, free PDFs of Fiqh, Hadith, Indo_Islamic topics, facts about NRC, CAA, NPR, other current topics By الدکتور المفتی القاضی محمد عامر الصمدانی القاسمی الحنفی السنجاری بن مولانا رحیم خان المعروف بر حیم بخش بن الحاج چندر خان بن شیر خان بن گل خان بن بیرم خان المعروف بیر خان بن فتح خان بن عبدالصمد المعروف بصمدخان
https://follow.it/amir-samdani?action=followPub
Friday, 22 April 2022
مسجد میں مفت دینی وعصری تعلیم دینا
مسجد میں مفت عصری ودینی تعلیم دینا درجِ ذیل شرائط کی پابندی کرتے ہوئے جائز ہے :
1۔واقعی سخت ضرورت ہوجیسے دوسری جگہ دستیاب نہ ہویادوسری جگہ پر سخت گرمی یا سردی یادیگردقتیں وغیرہ ہوں
۲:۔ بچے ہوشیار اور عقل مند ہوں ،جو مسجد کا پورا احترام کرتے ہوں ، مسجد کو گندا اور ناپاک نہ کریں ۔
۳:۔ اساتذہ کی نیت صرف خدمت قوم اور تعلیم دینے کی ہو، محض پیشہ اورحصول تنخواہ نہ ہو۔
4۔ اعتکاف کی نیت سے بیٹھتے ہوں ۔
۔
حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (4/ 445)
مراعاة غرض الواقفين واجبة.
وفی الدر المختار :
ویحرم ادخال صبیان ومجانین حیث غلب تنجیسھم و الا فیکرہ .
حاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 656)
(قوله ويحرم إلخ) لما أخرجه المنذري " مرفوعا «جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم، وبيعكم وشراءكم، ورفع أصواتكم، وسل سيوفكم، وإقامة حدودكم، وجمروها في الجمع، واجعلوا على أبوابها المطاهر» " بحر...... والمراد بالحرمة كراهة التحريم لظنية الدليل. وأما قوله تعالى - {أن طهرا بيتي للطائفين} [البقرة: 125]- الآية فيحتمل الطهارة من أعمال أهل الشرك تأمل؛ وعليه فقوله وإلا فيكره أي تنزيها تأمل.
و فی البحر الرائق ،ج :۲، ص:۳۵
أما ھؤلاء المکتبون الذین یجتمع عندھم الصبیان و اللغط فلا و لو لم یکن لغط لأنھم فی صناعۃ لاعبادۃ اذ ھم
یقصدون الاجارۃ لیس ھو للّٰہ بل للارتزاق ومعلم الصبیان القرآن کالکتاب ان کان لأجر لا وحسبۃ لا بأس بہ .وکذا فی الأشباہ والنظائر ،ص:۲۴۱۔فتاوی عثمانی 2/746
’’ أما المعلم الذی یعلم الصبیان بأجر إذا جلس في المسجد یعلم الصبیان لضرورۃ الحر و غیرہ لا یکرہ ‘‘( خلاصۃ الفتاوی: ۱/۲۲۹ ، الفتاوی الھندیۃ : ۱/۱۵۷ ، از جدید فقہی مسائل .
و أما المعلم الذی یعلم الصبیان بأجر اذا جلس فی المسجد یعلم الصبیان لضرورۃ الحر أو غیرہ لا یکرہ وفی نسخۃ القاضی الامام و فی اقرار العیون جعل المسئلۃ المعلم کمسئلۃ الکاتب والخیاط فانکان یعلم حسبۃ لا بأس بہ وان کا بأجرہ یکرہ الا اذا وقع ضرورۃ ۔ وکذا فی الھندیۃ ،ج:۱،ص:۱۱۰ و فتح القدیر ،ج:۱،ص:۳۶۹ والفتاویٰ الخانیۃ ،ج:۱،ص:۶۵ و الأشباہ والنظائر ،ج:۲،ص:۲۳۱ .
الفتاوى الهندية (5/ 321)
ولو جلس المعلم في المسجد والوراق يكتب، فإن كان المعلم يعلم للحسبة والوراق يكتب لنفسه فلا بأس به؛ لأنه قربة، وإن كان بالأجرة يكره إلا أن يقع لهما الضرورة، كذا في محيط السرخسي.
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment