Authentic Islamic authority, seek here knowledge in the light of the Holy Quran and Sunnah, moreover, free PDFs of Fiqh, Hadith, Indo_Islamic topics, facts about NRC, CAA, NPR, other current topics By الدکتور المفتی القاضی محمد عامر الصمدانی القاسمی الحنفی السنجاری بن مولانا رحیم خان المعروف بر حیم بخش بن الحاج چندر خان بن شیر خان بن گل خان بن بیرم خان المعروف بیر خان بن فتح خان بن عبدالصمد المعروف بصمدخان
https://follow.it/amir-samdani?action=followPub
Tuesday 17 October 2023
ابن وهبون
عبد الجليل بن وهبون، الملقب بالدمعة المرسي، أبو محمد. أحد الشعراء الأدباء الفحول المجيدين في الأندلس، قال ابن بسام في ترجمته: شمس الزمان وبدره، وسر الإحسان وجهره، ومستودع البيان ومستقره، أحد من أفرغ في وقتنا فنون المقال في قوالب السحر الحلال، وقيد شوارد الألباب بأرق ملح العتاب. شاعر المعتمد بن عباد، كان صاحباً لابن عمار. مات قتيلاً على يد بعض جند النصارى، وهو في طريقه من لورقة إلى مرسية. وكان ابن خفاجة في صحبته فروى قصة مقتله.
وفاته:
مات ابن وهبون قتيلًا على يد بعض جند النصارى، وهو في طريقه من لورقة إلى مرسية.
الديوان » العصر الأندلسي » ابن وهبون » ألم تر للجزيرة
ألم تر للجزيرة كيف أوفى
عليها مثل ما انعطف السوار
أعد بها على شاطيه دستاً
ومد يداً إليك بها يشار
فإن تقبل تحيته فأجدر
فربما تواصلت البحار
تحيط كما يحيط بها ولكن
لسمط الدر في العنق افتخار
أطَلتُ في الدهر تصعيدي وتصويبي
ودهرُ ذي اللّب مضمارُ التجاريبِ
وربَّ أخرقَ لا يُهدَى إلى فمِهِ
أصابَ غرَّةَ مأمولٍ ومرغوب
وآفتي أدبٌ بادٍ فضيلتُهُ
من حيثُ يشفعُ لي قد صار يغري بي
كفى من اللحظ أني لا أنافسُ في
حظٍ وَمَخبُرتي تكفي وتجريبي
وقد أرى صوراً في الناسِ ماثلةً
أشيمها بين تحقيق وتكذيب
لما ملأتُ يدي منهم لأخبرهم
نفضتُ كفّي بأشباهِ اليعاسيب
بيضٌ وجوههمُ سودق ضمائرهم
فما حَصَلتُ على عُربٍ ولا نوب
الصدقُ أولى بمن يُبدي ضغينَتَهُ
لا تجعلِ الصدقَ في نعت الأصاحيب
زعموا الغزال حكاه قلت لهم نعم
في صده عن عاشقيه وهجره
قالوا الهلال شبيهه فأجبتهم
إن كان قيس إلى قلامة ظفره
وكذا يقولون المدام كريقه
يا رب لا علموا مذاقة ثغره
وقفت بحيث تلحظك العوالي
وهنّ الى مواردها هيام
ولم يثبت من الأشياع إلا
شقيقك وهو صارمك الحسام
يمان في يدي ماض يمان
فلا نابي الغرار ولا كهام
ولم يحملك طرفك بل فؤاد
تعوّد أن يخاض به الحمام
ثبتّ به ثبات القطب لمّا
أدار رحاه خطب لا يرام
وعادتك الطعام فإن يخرّوا
جوادك بالطعان فما يلام
دعا للحرب كل سليل حرب
يخلِّفه عن الهيجا نظام
تعرّق لحمه واخضرّ جلداً
فهبّ مع الحسام به حسام
وجاء بعَظْلمِ الصحراء لوناً
ولكن ثبْتُ مفرقه ثغام
فلم يثن القنا ما بيّتوه
وتحت النّوم بأس لا ينام
مضوا في أمرهم سحراً ودارت
بما عقدوا من الحلف المدام
فردّوها على الشّفرات بيضاً
وحدّد في تعاطيها النّدام
وما أخذتهم الأسياف لكن
صواعق لا يبوح لها ضرام
إذا ما برقة برقت عليهم
فإن القطر أعضاد وهام
ستسألك النّساء ولا رجال
فحدّث ما وراءك يا عصام
وراقبها بأرضك طالعات
كما يهدي صواعقها الغمام
جياد تستفيد الفتح منها
ويفرق في مسارحه النّعام
أقمت لدى الوغى سوقاً فخذها
مناجزة وهوّن ما تسام
فإن شئت اللجين فثم سام
وإن شئت النظار فثمّ حام
سيعبد بعدها الظلماء لما
أبيح له بجانبها اكتتام
نضا أدراعه واجتاب ليلاً
يودّ لو انّه في الطول عام
وليس لو انّ الأيم السلاح
ولكن في ضمائره احتدام
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment