https://follow.it/amir-samdani?action=followPub

Tuesday 17 October 2023

ابن مجبر

شاعر زمانه الأوحد ، البليغ أبو بكر يحيى بن عبد الجليل بن مجبر ، الفهري المرسي ، ثم الإشبيلي . مدح الملوك ، وشهد له بقوة عارضته ، وسلامة طبعه ، وفحولة نظمه قصائده التي سارت أمثالا ، وبعدت منالا . أخذ عنه أبو القاسم بن حسان ، وغيره . بالغ ابن الأبار في وصفه . ومات بمراكش ليلة النحر سنة ثمان وثمانين وخمسمائة كهلا وقيل : سنة سبع وله هذه أتراه يترك العذلا وعليه شب واكتهلا كلف بالغيد ما علقت نفسه السلوان مذ عقلا [ ص: 216 ] غير راض عن سجية من ذاق طعم الحب ثم سلا نظرت عيني لشقوتها نظرات وافقت أجلا غادة لما مثلت لها تركتني في الهوى مثلا خشيت أني سأحرقها إذ رأت رأسي قد اشتعلا ليتنا نلقى السيوف ولم نلق تلك الأعين النجلا أشرعوا الأعطاف مائسة حين أشرعنا القنا الذبلا نصروا بالحسن فانتهبوا كل قلب بالهوى خذلا منها : ثم قالوا سوف نتركها سلبا للحب أو نفلا قلت أوما وهي عالقة بأمير المؤمنين فلا وله : دعا الشرق قلبي والركائب والركبا فلبوا جميعا وهو أول من لبى ومنها : يقولون داو القلب يسل عن الهوى فقلت لنعم الرأي لو أن لي قلبا الرئيسية الأخبار مفتاح وثائقيات المكتبة المصورة المكتبة المرئية أقلام بمختلف الألوان اشترك بمسابقة كنز المعرفة آخر المواضيع المضافة مواصفات المؤمن في نظر علي بن أبي طالب (عليه السلام) / التعفف صفات المتقين / كظم الغيظ الدِّينُ وَاسِعٌ ماذا تعني المواد المبللة والناشرة المستخدمة في المبيدات وما هي أنواعها وكيف تعمل؟ قطة ليست بحية ولا ميتة مـــشــروعـــيــة الـــوكـــالـــة مـــن الـبــاطـــن التعريف القضائي في القضاء المقارن التعريف القضائي للموظف العام في القضاء العراقي الإفصاح عن السياسات المحاسبية والتقديرات الهامة في إعداد القوائم المالية الإيضاحـات المرفـقـة للقوائـم الماليـة Notes to the Financial Statements قائمة التغيرات في حقوق الملكية Statement of Changes in Equity و قائمة التدفقات النقدية Cash Flow Statement ما هو تعريفك للمواد المستحلبة Emulsifiers المستخدمة في المبيدات؟ قائمـة الدخـل الشامـل Statement of comprehensive income وافصاحاتـها وبنـود عـرضـها محتوى قائمة الدخل Income Statement وأهدافـها ومحدداتـها المعلومات التي يجب عرضها والافصاح عنها في الميزانية العمومية وقائمة المركز المالي والقوائـم المالية الاخرى الأدب الــعربــي عدد المواضيع في هذا القسم 3299 موضوعاً الأدب النقد البلاغة العروض تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب أبحث عن شيء أخر ترجمة ابن مجبر وشعره 847 11:27 صباحاً التاريخ: 14/12/2022 المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني الكتاب أو المصدر : نفح الطِّيب من غصن الأندلس الرّطيب الجزء والصفحة : مج3 ص:237-241 القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي / ترجمة ابن مجبر وشعره وابن مجبر هو أبو بكر يحيى بن عبد الجليل بن عبد الرحمن بن مجبر الفهري، كان في وقته شاعر المغرب ، ويشهد له بقوة عارضته وسلامة طبعه قصائده التي صارت مثالا ، وبعدت على قربها منالا، وشعره كثير يشتمل على أكثر من تسعة آلاف وأربعمائة بيت ، واتصل بالأمير أبي عبد الله ابن سعد بن مردنيش ، وله فيه أمداح ، وأنشد يوسف بن عبد المؤمن يهنيه بفتح : إن خير الفتوح ما جاء عفواً مثل ما يخطب الخطيب ارتجالا وكان أبو العباس الجراوي حاضراً ، فقطع عليه لحسادة وجدها ، وقال : یا سیدنا اهتدم بيت وضاح: خير شراب ما كان عفواً كأنه خطبـة ارتجـال فبدر(1) المنصور، وهو حينئذ وزير أبيه وسنه قريب العشرين ، وقال : إن كان اهتدمه فقد استحقه لنقله إياه من معنى خسيس إلى معنى شريف ، فسر أبوه بجوابه ، وعجب الحاضرون. ومر المنصور أيام إمرته بأونبة(2) من أرض شلب ، فوقف على قبر الحافظ أبي محمد ابن حزم ، وقال : عجباً لهذا الموضع ، يخرج منه مثل هذا العالم ، ثم قال كل العلماء عيال على ابن حزم ، ثم رفع رأسه وقال : كما أن الشعراء عيال عليك يا أبا بكر ، يخاطب ابن مجبر. ومن شعر ابن مجبر يصف خيل المنصور من قصيدة في مدحه: له حلبة الخيل العتاق كأنها نشاوى تهاوت تطلب العزف والقصفا عرائس أغنتها الحجول عن الحلى فلم تبغ خلخالا ولا التمست وقفا فمن يقق كالطرس نحسب أنه وإن جردوه في ملاءته التفا ۲۳۸ وأبلق أعطى الليل نصف إهابه وغار عليه الصبح فاحتبس التصفا وورد نغشى جلده شفق الدجى فإذ حازه دلى له الذيل والعرفا وأشقر مج الراح صرفاً أديمه وأصفر لم يمسح بها جلده صرفا وأشهب فيضي الأديم مدثر عليه خطوط غير مفهمة حرفا كما خطط الزاهي بمهرق كاتب فجر عليه ذيله وهو ما جفا تهب على الأعداء منها عواصف ستنسف أرض المشركين بها نسفا ترى كل طرف كالغزال فتمتري أظبيا ترى تحت العجاجة أم طرفا وقد كان في البيداء يألف سربه فريشته مهراً وهي تحسبه خشفا تناوله لفظ الجواد لأنه إذا(3) ما أردت الجري أعطاكه ضعفا ولما اتخذ المنصور مقصورة الجامع بمراكش بدار ملكها ، وكانت مدبرة على انتصابها إذا استقر المنصور ووزراؤه بمصلاه ، واختفائها إذا انفصلوا عنها ، أنشد في ذلك الشعراء فقال ابن مجبر من قصيدة أولها: أعلمتني ألقي عصا التسيار في بلدة ليست بدار قرار إلى أن قال(4): طورا تكون بمن حوته محيطة فكأنها سور من الأسوار وتكون حينا عنهم مخبوءة فكأنها سر من الأسرار وكأنها علمت مقادير الورى فتصرفت لهم على مقدار فإذا أحست بالإمام يزورها في قومه قامت إلى الزوار يبدو فتبدو ثم تخفى بعده كتكون الهالات للأقمار ۲۳۹ وممن روى عنه أبو علي الشلوبين وطبقته ، وتوفي بمراكش سنة 588 ، وعمره 53 سنة، رحمه الله تعالى. وقد حكى الشريف الغرناطي شارح المقصورة هذه الحكاية بأتم مما ذكرناه ، فقال عن الكاتب ابن عياش كاتب يعقوب المنصور الموحدي ، قال(5): كانت لأبي بكر ابن مجبر وفادة على المنصور في كل سنة ، فصادف في إحدى وفاداته فراغه من إحداث المقصورة التي كان أحدثها بجامعه المتصل بقصره في حضرة(6) مراكش ، وكانت قد وضعت على حركات هندسية ترفع بها لخروجه وتخفض لدخوله ، وكان جميع من بباب المنصور يومئذ من الشعراء والأدباء قد نظموا أشعاراً أنشدوه إياها في ذلك ، فلم يزيدوا على شكره ، وتجزينه الخير فيما جدد من معالم الدين وآثاره ، ولم يكن فيهم من تصدى لوصف الحال، حتى قام أبو بكر ابن مجبر فأنشد قصيدته التي أولها " أعلمتني ألقي عصا التسيار " واستمر فيها حتى ألم بذكر المقصورة فقال يصفها " طوراً تكون – إلخ " فطرب المنصور لسماعها ، وارتاح لاختراعها ، انتهى. وقد بطلت حركات هذه المقصورة الآن، وبقيت آثارها حسبما شاهدته سنة عشر وألف، والله تعالى وارث الأرض ومن عليها. ومن نظم ابن مجير أيضا ما كتب به إلى السلطان ملك المغرب، رحمه الله تعالى، وقد ولد له ابن، اعني لأبن مجير: ولد العبد الذي إنعامكم طينة أنشى منها جسده وهو دون اسم لعلمي أنه لا يستمي العبد إلا سيده وقوله: ملك ترويك منه شيمة أنست الظلمان زرق النطف ٢٤٠ جمعت من كل مجد فحكت لفظة قد جمعت من أحرف يعجب السامع من وصفي لها ووراء العجز ما لم أصف لو أعار السهم ما في رأيه من سداد وهدى لم يصف حلمه الراجح ميزان الهدى يزن الأشياء وزن المنصف ۲۱- وقال ابن خفاجة(7): صح الهوى منك ولكنني أعجب من بين لنا يقدر كأننا في فلك دائر فأنت تخفى وأنا أظهر وهما الغاية في معناهما ، كما قاله ابن ظافر، رحمه الله تعالى. ۲۲- وقال الأعمى التطيلي(8): أما اشتفت مني الأيام في وطني حتى تضايق فيما عز من وطري فلا قضت من سواد العين حاجتها حتى تكر على ما طل" في الشعر . ۲۲- وقال الأعمى التطيلي(8): أما اشتفت مني الأيام في وطني حتى تضايق فيما عز من وطري فلا قضت من سواد العين حاجتها حتى تكر على ما طل" في الشعر ۲۳- وقال القاضي أبو حفص ابن عمر القرطبي(9): هم نظروا لواحظها فهاموا وتشرب لب شاربها المدام يخاف الناس مقلتها سواها أيذعر قلب حامله الحسام سما طرفي إليها وهو باك وتحت الشمس ينسكب الغمام وأذكر قدما فأنوح وجداً على الأغصان تنتدب الحمام فأعقب بينها في الصدر غما إذا غربت ذكاء أتى الظلام ٢٤- وقال الحاجب عبد الكريم بن مغيث(10): ٢٤١ طارت بنا الخيل ومن فوقها شهب بزاة لحمام الحمام كأنما الأيدي قسي لها والطير أهداف ومن السهام ٢٥- وقال أخوه أحمد : اشرب على البستان من كف من يسقيك من فيه وأحداقه وانظر إلى الأيكة في برده ولاحظ البـدر بأطواقه وقد بدا السرو على نهره كخائض شمر عن ساقه ٢٦- وقال أبو العباس أحمد بن أبي عبد الله ابن أمية البلنسي : إذا كان ودي وهو أنفس قربة يجازى ببغض فالقطيعة أحزم ومن أضيع الأشياء ود صرفته إلى غير من تحظى لديه وتكرم

No comments:

Post a Comment