https://follow.it/amir-samdani?action=followPub

Friday 6 October 2023

فسخ النكاح بسبب سوء العشرة

. فسخ النكاح بسبب عدم النفقة ممّا لا شكّ فيه أن إنفاق الرجل على زوجته وأبنائه ومنزله هو واجب فرضه الإسلام من ناحية، ومن ثم فرضته القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية وألزمت الرجال به من ناحية أخرى. ولذلك فإن رفض الزوج للانصياع لهذا الحكم الشرعي والشرط الخاص بالزوج يجعل من حقها فسخ النكاح بسبب عدم النفقة، فهو بذلك لا يؤدي واجباته نحوها. حيث يعتبر فسخ النكاح بسبب عدم النفقة من الحالات المشروعة بالنسبة لطلب المرأة إنهاء عقد الزواج مع حصولها على حقوقها الشرعية. وذلك لأن هذا الزواج يلحق الضرر بها، فلا يمكنها العيش دون إنفاق الرجل عليها ومنحها مستلزمات الحياة الأساسية. هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة؟ اضغط هنا للتواصل معنا. جدول المحتويات فسخ النكاح بسبب عدم النفقة نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح بسبب عدم النفقة إجراءات رفع دعوى فسخ النكاح بسبب عدم النفقة النفقة الواجبة على الزوج وقيمتها أسئلة شائعة حول فسخ النكاح بسبب عدم النفقة هل فسخ النكاح بسبب عدم النفقة يعتبر طلاق؟ ما حكم نفقة الرجل على أبنائه؟ ما الآثار المترتبة على عدم التزام الزوج بالنفقة؟ مقالات مشابهة: فسخ النكاح بسبب عدم النفقة تعتبر النفقة إحدى أهم واجبات الرجل تجاه زوجته ومنزله، وذلك بغض النظر عمّا إذا كانت المرأة عاملة وتكسب المال. أم ربّة منزل ولا تستطيع الحصول على المال بمفردها. حيث إنه من واجب الرجل الاهتمام بتأمين مستلزمات الحياة اليومية من وجود مسكن وتأمين الطعام، وكذلك نفقة المرأة الشخصية من ملبس واحتياجات أخرى. ولذلك فإن امتناع الرجل عن منح المال لزوجته رغم قدرته على ذلك يجعل من حق المرأة رفع دعوى فسخ النكاح بسبب عدم النفقة. حيث إنّه من الأسباب المتاحة لإقدام المرأة على فسخ النكاح في محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، ومن ثم حكم القاضي بفسخ عقد الزواج لوقوع ضرر على الزوجة نظراً لعدم إنفاق الرجل عليها. ولكن وعلى الرغم من أن فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة جائز شرعاً وقانوناً في المملكة العربية السعودية. إلّا أن له شروط وقواعد محدّدة، حيث إنّ للمرأة الحق في رفع دعوى فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة في حال امتلك الرجل المال لكنّه امتنع عن تقديمه لأسباب خاصة به، أو في حال حرمانها من النفقة لمعاقبتها دون وجود سبب مشروع. إلّا أنه لا يمكن فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة في حال كانت الأسباب خارجة عن إرادة الرجل، كمروره بضائقة ماديّة مؤقّتة أو في حال قبولها الزواج منه رغم معرفتها بمستواه المادي. ومن ثم الاعتراض على عدم قدرته على منحها جميع ما تحتاجه. أو في حال امتناع الرجل عن تقديم الكثير من المال لعدم وجود القدرة الإدارية للمال عند المرأة وإسرافها في صرف المال الذي جناه بصعوبة في أشياء لا حاجة لها. وبذلك نجد أن فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة هو حق مشروع للمرأة، ويقبل به القاضي في حال أثبتت له عدم إنفاق الرجل عليها رغم امتلاكه المال وعدم وجود أي سبب يمنعه من تقديم النفقة. ولكن في حال تم إثبات ما يخالف ذلك يتم رفض الدعوى ولا يتم فسخ النكاح. وفي حال حاجتك لمحامٍ متخصص في قضايا فسخ النكاح في المملكة العربية السعودية. يمكنك الاستعانة بأفضل محامٍ من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، والذي يمتلك خبرة واسعة في قضايا فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة، وقضايا النفقة الزوجية في حالات استمرار الزواج والنفقة بعد الطلاق وكيفية الحصول على النفقة الخاصة بالأبناء. نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح بسبب عدم النفقة تختلف قضايا النفقة من حيث محتوى صحيفة الدعوى فهناك فرق كبير بين صحيفة الدعوى الخاصة بنفقة الزوج على زوجته، وصحيفة الدعوى الخاصة بنفقة الزوج على أبنائه بعد الطلاق. وفيما يلي نوع آخر من صحيفة الدعوى الخاصة بالنفقة والقائمة على فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة، والتي تختلف من حيث الهدف منها عن الدعاوى الأخرى الخاصة بالنفقة. ويمكن للمرأة تقديمها في محكمة الأحوال الشخصية أو باستخدام منصة ناجز الإلكترونية. وهي كالتالي: إلى محكمة الأحوال الشخصية: المدعي (الزوجة): ……….. المقيمة في: ……….. المدعى عليه (الزوج): ……….. المقيم في: ……….. موضوع الدعوى: دعوى فسخ النكاح بسبب عدم النفقة. إلى فضيلة القاضي في محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية في مدينة……….. بالنسبة لموضوع الدعوى المرتبط بفسخ عقد الزواج بسبب عدم تقديم الزوج للنفقة الواجبة عليه، فإنّي أقدّم لكم دعوى فسخ عقد الزواج من زوجي ……….. أسباب تقديم الدعوى: أنا متزوجة من ……….. (المُدّعى عليه) منذ سنتين، وقد كان ملتزماً بمنحي النفقة الواجبة عليه من مستلزمات الحياة الأساسية. ولكنه امتنع عن ذلك منذ ثلاثة أشهر دون وجود سبب مقنع فهو لا يمر بأي مشكلة مالية. الأسباب القانونية للدعوى: بالاستناد إلى تشريع القانون لحق الزوجة في رفع دعوى فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة، ونظراً لأن النفقة حق شرعي لا يمكن التنازل عنه، وارتباط النفقة بالحاجات الأساسية للحياة. فإنني أتقدّم لسيادتكم بطلب الموافقة على فسخ عقد زواجي، بما يتناسب مع قوانين المملكة العربية السعودية وأحكام الشريعة الإسلامية. وتفضّلوا بقبول فائق الاحترام. مقدّمة الطلب لعدالتكم. الاسم: ……….. التوقيع: ……….. إجراءات رفع دعوى فسخ النكاح بسبب عدم النفقة فيما يلي الإجراءات اللازمة عند رفع دعوى فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة: الذهاب إلى محكمة الأحوال الشخصية في المدينة التي تقيم بها داخل المملكة العربية السعودية. املأ نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح بسبب عدم النفقة بالمعلومات والبيانات اللازمة، والتي تتضمن سبب الدعوى ومعلومات شخصية متعلقة بالمدّعي والمدّعى عليه. تستطيع الحصول على نموذج صحيفة الدعوى من قسم الصحائف الموجود في محكمة الأحوال الشخصية، أو بإمكانك ملء نموذج صحيفة دعوى إلكتروني من خلال موقع وزارة العدل الرسمي. التوجه إلى قسم المواعيد والإحالات في المحكمة وحجز موعد خاص بالدعوى للحضور والبدء بالجلسات القضائية. الحضور إلى موعد الجلسة الأولى التي تم تحديدها، بحيث يتم إعلام الطرف الآخر أيضاً للحضور والإدلاء بالأقوال أمام القاضي، ومن ثم حضور باقي الجلسات. في حال قام الزوج بالمصادقة على امتناعه عن دفع نفقة لزوجته أمام القاضي المختص، فهنا يقوم القاضي بتخيير الزوج ما بين الطلاق بإرادته أو سيتم فسخ عقد الزواج. أما في حال إنكار الزوج لامتناعه عن دفع نفقة لزوجته أمام القاضي المختص، فهنا يقوم القاضي بطلب الأدلة التي قامت الزوجة بطرحها ودراسة مدى مصداقيتها بالإضافة إلى أقوال الشهود. بعد ذلك يتم عرض الأدلة على الزوج، فإذا قام بالمصادقة على امتناعه عن دفع نفقة لزوجته أمام القاضي المختص وفقاً للأدلة الموجودة، فهنا يقوم القاضي بتخيير الزوج ما بين الطلاق بإرادته أو سيتم فسخ عقد الزواج. أما في حال إنكار الزوج لامتناعه عن دفع نفقة لزوجته أمام القاضي المختص رغم وجود الأدلة، فهنا يقوم القاضي بفسخ عقد الزواج. في حال عدم وجود دليل يؤكد امتناع الرجل عن دفع النفقة أو تقديم الرجل لما يثبت أنه قام بدفع النفقة، كوجود قسيمة تحويل مالي موجّهة من الزوج لزوجته على سبيل المثال. أو وجود شهود ينفون ما قدّمته الزوجة من أقوال، فهنا يقوم القاضي برفض الدعوى. النفقة الواجبة على الزوج وقيمتها ممّا لا شكّ فيه أن وجود عقد الزواج يعني ضرورة التزام الطرفين بواجبات وحقوق هذا العقد. وتعد النفقة الزوجية من أبرز حقوق المرأة على الرجل بموجب هذا العقد. فالرجل ملزم بدفع نفقات زوجته وأولاده وجميع ما يحتاج إليه منزله من مستلزمات. وذلك وفقاً لوضعه المادي ومستواه المعيشي وما يكسبه من مال. بحيث لا يمكن للرجل الامتناع عن دفع المال لتلبية احتياجات أسرته من طعام وشراب ومسكن مناسب للعيش فيه وملابس. وغيرها من المستلزمات كالتعليم ومستلزمات الحالة الصحية الجيدة والطبابة. فهو ملزم بالعمل والحصول على المال للعيش والإنفاق على من يقع تحت مسؤوليته من زوجة وأبناء. وإلّا فإنّه يمكن للزوجة طلب فسخ عقد الزواج، وكذلك في حال الإعسار لمدة طويلة وعدم حصوله على المال وعدم قدرته على تلبية احتياجات الأسرة، فهنا يحقّ للزوجة أيضاً طلب فسخ النكاح. كما لا يمكن للمرأة طلب فسح النكاح بسبب عدم النفقة في حال كان الزوج يقوم بالإنفاق وفقاً لوضعه المالي، وبما يستطيع جنيه من المال الحلال ويستطيع تلبية مستلزمات الحياة الأساسية ولو كانت بسيطة بما يؤهله لعيش حياة كريمة على الأقل. ويقوم القاضي هنا برفض الدعوى المقدّمة من الزوجة لفسخ عقد الزواج. حيث إنّه من الواجب على الزوج دفع النفقة، ولكن بما يتناسب مع إمكانياته وضمن قدراته. وإنّ المطالبة بغير ذلك بما لا يستطيعه قد يدفعه لاتّباع أساليب خاطئة واللجوء إلى طرق مغلوطة لجني المال بما يخالف الشريعة الإسلامية والقوانين في المملكة العربية السعودية. وذلك كلّه بهدف تلبية رغبات زوجته ومستلزماتها كالسرقة أو القبول بالرشوة أو الاختلاس، مخافة إفساد حياته الزوجية وسعيه للمحافظة عليها

Friday 29 September 2023

ابن خفاجةأندلسي

أَمُقامُ وَصلٍ أَم مَقامُ فِراقِ فَالقُضبُ بَينَ تَصافُحٍ وَعِناقِ خَفّاقَةٌ ما بَينَ نَوحِ حَمامَةٍ هَتَفَت وَدَمعِ غَمامَةٍ مُهراقِ عَبِثَت بِهِنَّ يَدُ النُعامى سَحرَةً فَوَضَعنَ أَعناقاً عَلى أَعناقِ أَكسَبنَني خُلقَ الوَفاءِ وَرُبَّما أَذكَرنَني بِمَواقِفِ العُشّاقِ ضَمّاً وَلَثماً وَاِستِطابَةَ نَفحَةٍ وَخُفوقَ أَحشاءٍ وَفَيضَ مَآقِ فَلَوَ اِنَّ سَرحَةَ بَطنِ وادٍ بِاللِوى حَيَّيتُها تُصغي إِلى مُشتاقي لَنَثَرتُ بِالجَرعاءِ عِقدَ مَدامِعي فَفَضَضتُ خَتمَ الصَبرِ عَن أَغلاقي وَأَرَقتُ فَضلَ صُبابَةٍ لِصَبابَةٍ فَرَقَعتُ ما أَخلَقتُ مِن أَخلاقي فَإِلَيكِ يا نَفسَ الصَبا فَلَطالَما أَذكى نَداكَ حَرارَةَ الأَشواقِ ها إِنَّ بي لَمَماً يُؤَرِّقُ ناظِري أَلَماً فَهَل مِن نافِثٍ أَو راقِ سِر وادِعاً لا تَستَطِر قَلباً هَفا بِجَناحِ شَوقٍ رِشتَهُ خَفّاقِ وَإِذا طَرَقتَ جَنابَ قُرطُبَةٍ فَقِف فَكَفاكَ مِن ناسٍ وَمِن آفاقِ وَاِلثُم يَدَ اِبنِ أَبي الخِصالِ عَنِ العُلى مُتَشَكِّراً وَاِضمُمهُ ضَمَّ عِناقِ وَاِفتُق بِناديهِ التَحِيَّةَ زَهرَةً نَفّاحَةً تُغني عَنِ اِستِنشاقِ كَالشَمسِ يَومَ الدَجنِ تَندى مُجتَنى ظِلٍّ وَتَحسُنُ مُجتَلى إِشراقِ وَاِهزُز بِها مِن مِعطَفَيهِ فَإِنَّما شَعشَعتَها كَأساً بِيُمنى ساقِ وَالنورُ يَرقُمُ مِن بِساطِ بَسيطَةٍ وَالغَيمُ يَنشُرُ مِن جَناحِ رِواقِ وَسِمِ الحَمامَةِ أَن تُجيبَ تَغَنِّياً عَن مَنطِقٍ ماضٍ يُلَبّي باقِ مُتَرَكِّبٍ عَن نَفحَةٍ في لَفحَةٍ وَكَفاكَ مِن كاسٍ هُناكَ دِهاقِ وَخِطابِ بِرٍّ نابَ عَنهُ سِفارَةً إِنَ الخِطابَ عَلى البُعادِ تَلاقِ تَندى عَلى كَبِدي لَدونَةُ مَنطِقٍ فَتَفي بِحُرِّ تَرائِبٍ وَتَراقِ فَهُناكَ أَروَعُ مِلءُ رَوعِ المُجتَلي يَقظانُ موثَقُ عِقدَةِ الميثاقِ هَزَجَت بِهِ هَزجَ الحَمامِ مَحامِدٌ حَمَلَت حُلاهُ مَحمَلَ الأَطواقِ لَدنُ الحَواشي لَو أَطَلَّ غَمامَةً لَخَلا مِنَ الإِرعادِ وَالإِبراقِ شَرُفَت بِهِ فُقَرُ الثَناءِ وَرُبَّما تَتَشَرَّفُ الأَطواقُ بِالأَعناقِ جُمَّ العُلى مَسَحَت بِهِ كَفُّ العُلى عَن حُرِّ وَجهِ مُطَهَّمٍ سَبّاقِ يُزهى بِأَعلاقِ المَعالي حِليَةً إِنَّ المَعالي أَنفُسَ الأَعلاقِ طالَت بِهِ رُمحَ السِماكِ يَراعَةٌ تَستَضعِفُ الجَوزاءَ شَدَّ نِطاقِ ماخَطَّ مِن غُرَرِ الحِسانِ وَضاءَةً حَتّى اِستَمَدَّ لَها مِنَ الأَحداقِ مُغرىً بِأَغراضٍ تَهولُ بَراعَةً وَرَفيفِ أَلفاظٍ تَشوقُ رِقاقِ تَهفو بِهِ طَوراً قُدامى بارِقٍ فيها وَآوِنَةً جَناحُ بُراقِ أَقسَمتُ لَو أَخَذَ الهِلالُ كَمالَهُ عَنهُ لَتَمَّ تَمامَ غَيرِ مَحاقِ وَكَفاكَ مِن غُصنٍ لِسَطرِ بَلاغَةٍ مُتَناسِقِ الأَثمارِ وَالأَوراقِ مُستَبدِعٌ حُسناً فَمِن مَعنىً لَهُ حُرٍّ وَمِن لَفظٍ رَقيقِ رَواقِ مُتَوَلِّدٌ عَن خاطِرٍ مُتَوَقِّدٌ لَهَباً وَطَبعٍ سَلسَلٍ دَفّاقِ لَو كانَ يُرهَفُ صارِماً لَهَزَزتُهُ في ماءِ إِفرِندٍ لَهُ رَقراقِ

سجدے کی حالت میں مقتدی کا امام سے آگے ہونا

نماز میں امام سے آگے بڑھ جانا مفسدِ صلاة ہے اور آگے بڑھ جانے کا مطلب یہ ہے کہ مقتدی کی ایڑی امام کی ایڑی سے آگے بڑھ جائے ،اگر مقتدی کی ایڑی امام کی ایڑی سے آگے نہیں بڑھتی ہے تو اگر چہ سجدے میں مقتدی کا سر امام کے سینے کے برابر چلا جائے بلکہ اس سے بھی آگے چلا جائے تو نماز فاسد نہ ہوگی۔ویقف الواحد ․․أي ․محاذیامساویاً لیمین امامہ علی المذہب ،ولا عبرة بالرأس بل بالقدم(درمختار) فلو حاذاہ بالقدم ووقع سجودہ مقدماً علیہ لکون المقتدي أطول من امامہ لا یضر،ومعنی المحاذاةبالقدم :المحاذاة بعقبہ․(شامی:۲/۳۰۷،۳۰۸ط:زکریا دیوبند) واضح رہے کہ اگر مقتدی ایک سے زائد ہوں تو بلا ضرورت ان کا امام کے قریب کھڑاہونا مکروہ ہوگا ،ایسی صورت میں ان کو چاہیے کہ امام کے پیچھے کھڑے ہوں۔

مسجد میں لگے شیشے میں عکس سے نماز میں کوئی خلل واقع ہوگا کہ نہیں

مسجد کی کھڑکی میں لگے ہوئے شیشوں کے سامنے اگر نمازی کا عکس نظر آتا ہے، تو نماز ہوجائے گی، کراہت نہیں ہوگی؛ کیوں کہ عکس تصویر کے حکم میں نہیں ہے۔ ہاں! البتہ اگر اس کی وجہ سے نمازی کی توجہ ہٹ جاتی ہے، یک سوئی اور خشوع وخضوع میں خلل واقع ہوتا ہے تو ایسی صورت میں شیشے کے سامنے نماز پڑھنا مکروہِ تنزیہی ہے، اس صورت میں نماز پڑھتے وقت شیشے پر کپڑا وغیرہ ڈال کر نماز پڑھ لیاکریں۔ فتاوی شامی میں ہے: "(ولا بأس بنقشه خلا محرابه) فإنه يكره لأنه يلهي المصلي. (قوله: لأنه يلهي المصلي) أي فيخل بخشوعه من النظر إلى موضع سجوده ونحوه، وقد صرح في البدائع في مستحبات الصلاة أنه ينبغي الخشوع فيها، ويكون منتهى بصره إلى موضع سجوده إلخ وكذا صرح في الأشباه أن الخشوع في الصلاة مستحب. والظاهر من هذا أن الكراهة هنا تنزيهية، فافهم". (مطلب في أحكام المسجد، ج:1، ص:658، ط: ايج ايم سعيد)

Thursday 28 September 2023

والد کی سگی خالہ سے نکاح درست نہیں

قرآنِ مجید میں اللہ تعالیٰ تعالیٰ نے محرماتِ نکاح کی مکمل فہرست بیان کی ہے۔ سورہ النساء میں ارشاد ہے کہ: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا. وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا. تم پر تمہاری مائیں اور تمہاری بیٹیاں اور تمہاری بہنیں اور تمہاری پھوپھیاں اور تمہاری خالائیں اور بھتیجیاں اور بھانجیاں اور تمہاری (وہ) مائیں جنہوں نے تمہیں دودھ پلایا ہو اور تمہاری رضاعت میں شریک بہنیں اور تمہاری بیویوں کی مائیں (سب) حرام کر دی گئی ہیں، اور (اسی طرح) تمہاری گود میں پرورش پانے والی وہ لڑکیاں جو تمہاری ان عورتوں (کے بطن) سے ہیں جن سے تم صحبت کر چکے ہو (بھی حرام ہیں)، پھر اگر تم نے ان سے صحبت نہ کی ہو تو تم پر (ان کی لڑکیوں سے نکاح کرنے میں) کوئی حرج نہیں، اور تمہارے ان بیٹوں کی بیویاں (بھی تم پر حرام ہیں) جو تمہاری پشت سے ہیں، اور یہ (بھی حرام ہے) کہ تم دو بہنوں کو ایک ساتھ (نکاح میں) جمع کرو سوائے اس کے کہ جو دورِ جہالت میں گزر چکا۔ بیشک اللہ بڑا بخشنے والا مہربان ہے۔ اور شوہر والی عورتیں (بھی تم پرحرام ہیں) سوائے ان (جنگی قیدی عورتوں) کے جو تمہاری مِلک میں آجائیں، (ان احکامِ حرمت کو) اللہ نے تم پر فرض کر دیا ہے، اور ان کے سوا (سب عورتیں) تمہارے لئے حلال کر دی گئی ہیں تاکہ تم اپنے اموال کے ذریعے طلبِ نکاح کرو پاک دامن رہتے ہوئے نہ کہ شہوت رانی کرتے ہوئے، پھر ان میں سے جن سے تم نے اس (مال) کے عوض فائدہ اٹھایا ہے انہیں ان کا مقرر شدہ مَہر ادا کر دو، اور تم پر اس مال کے بارے میں کوئی گناہ نہیں جس پر تم مَہر مقرر کرنے کے بعد باہم رضا مند ہو جاؤ، بیشک اللہ خوب جاننے والا بڑی حکمت والا ہے۔ النساء، 4: 23-24 مذکورہ دونوں آیات میں بیان کردہ محرماتِ نکاح تین طرح کی عورتیں ہیں: (1) محرماتِ نسب: ماں (حقیقی ماں یا سوتیلی ماں، اسی طرح دادی یا نانی) بیٹی (اسی طرح پوتی یا نواسی) بہن (حقیقی بہن، ماں شریک بہن، باپ شریک بہن) پھوپھی (والد کی بہن خواہ سگی ہوں یا سوتیلی) خالہ (ماں کی بہن خواہ سگی ہوں یا سوتیلی نيز والد كى خاله ياوالده كى خاله اس حرمت ميں شامل ہیں) بھتیجی (بھائی کی بیٹی خواہ سگی ہوں یا سوتیلی) بھانجی (بہن کی بیٹی خواہ سگی ہوں یا سوتیلی) (2) محرماتِ رضاعت: جو رشتے نسب کے سبب حرمت والے قرار پاتے ہیں وہ رضاعت (دودھ پینے) کی وجہ سے بھی محرم بن جاتے ہیں۔ رضاعی ماں، رضاعی بیٹی، رضاعی بہن، رضاعی پھوپھی، رضاعی خالہ، رضاعی بھتیجی اور رضاعی بھانجی سے بھی نکاح نہیں ہوسکتا ہے بشرطیکہ دودھ چھڑانے کی مدت (اڑھائی سال) سے پہلے دودھ پلایا گیا ہو۔ (3) حرمتِ مصاہرت: بیوی کی ماں (ساس) بیوی کی پہلے شوہر سے بیٹی، لیکن ضروری ہے کہ بیوی سے صحبت کرچکا ہو۔ بیٹے کی بیوی (بہو) (یعنی اگر بیٹا اپنی بیوی کو طلاق دیدے یا مر جائے تو باپ بیٹے کی بیوی سے شادی نہیں کرسکتا)۔ دو بہنوں کو ایک ساتھ نکاح میں رکھنا۔ (اسی طرح خالہ اور اسکی بھانجی، پھوپھی اور اسکی بھتیجی کو ایک ساتھ نکاح میں رکھنامنع ہے)۔ اس کے علاوہ کسی دوسرے شخص کے نکاح میں موجود عام عورت سے بھی نکاح حرام ہے۔ درج بالا محرمات میں سے کچھ حرمتیں دائمی ہیں اور کچھ عارضی‘ جیسے بیوی کے انتقال یا طلاق کے بعد بیوی کی بہن (سالی)، اسکی خالہ، اسکی بھانجی، اسکی پھوپھی یا اسکی بھتیجی سے نکاح کیا جاسکتا ہے۔ چاچی اور ممانی اگر درج بالا محرمات میں سے کسی محرم رشتے میں نہیں ہیں تو محرم نہیں ہیں، ماموں یا چچا کے انتقال یا ان کے طلاق دینے کے بعد ممانی اور چاچی کے ساتھ نکاح کیا جاسکتا ہے۔خالة الأب من المحارم لقول الله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ} [النساء:23] وهذا يشمل كل خالة للإنسان سواء الخالة المباشرة أو من فوقها من خالات الأب أو خالات الأم. فتاوی عالمگیری میں ہے : "(الباب الثالث في بيان المحرمات) وهي تسعة أقسام: ( القسم الأول: المحرمات بالنسب) وهن الأمهات والبنات والأخوات والعمات والخالات وبنات الأخ وبنات الأخت، فهن محرمات نكاحاً ووطئاً ودواعيه على التأبيد، فالأمهات: أم الرجل وجداته من قبل أبيه وأمه وإن علون، وأما البنات فبنته الصلبية وبنات ابنه وبنته وإن سفلن، وأما الأخوات فالأخت لأب وأم والأخت لأم، وكذا بنات الأخ والأخت وإن سفلن، وأما العمات فثلاث: عمة لأب وأم وعمة لأب وعمة لأم، وكذا عمات أبيه وعمات أجداده وعمات أمه وعمات جداته وإن علون، وأما عمة العمة فإنه ينظر إن كانت العمة القربى عمة لأب وأم أو لأب فعمة العمة حرام، وإن كانت القربى عمة لأم فعمة العمة لاتحرم، وأما الخالات فخالته لأب وأم وخالته لأب وخالته لأم وخالات آبائه وأمهاته، وأما خالة الخالة فإن كانت الخالة القربى خالة لأب وأم أو لأم فخالتها تحرم عليه، ، هكذا في محيط السرخسي". (6/454

Tuesday 26 September 2023

والدین کے کہنے پر بیوی کو طلاق دینا

اگر والدہ کسی شرعی وجہ کے بغیر طلاق کا مطالبہ کریں تو ان کا بلاوجہ طلاق کا مطالبہ کرنا درست نہیں ہے اور بلا وجہ مطالبہ کرنے کی صورت میں بیوی کو طلاق دینا بھی درست نہیں ہے، البتہ اگر بیوی ان کے ساتھ اچھا برتاؤ نہ کرتی ہو، ان کی گستاخی کرتی ہواور بدگوئی اور بے رخی سے پیش آتی ہو اور سمجھانے کے باوجود باز نہ آتی ہو تو پھر ان کے مطالبہ پر طلاق دینے کی گنجائش ہوگی،ور اگر بیوی میں ایسی کوئی بات نہیں تو اس صورت میں والدین کی بات ماننا لازم نہیں ہے؛ اس لیے کہ حلال کاموں میں اللہ تعالیٰ کے نزدیک سب سے زیادہ ناپسندیدہ بات طلاق دینا ہے؛ لہٰذا حتی الامکان انتہائی سخت مجبوری کے بغیر طلاق دینے سے گریز کرنا چاہیے، نیز جس طرح اگر والدین حق پر ہوں تو والدین کی اطاعت واجب ہے، اسی طرح اگر بیوی حق پر ہو تو والدین کی اطاعت ظلم ہے۔ اور اسلام جس طرح والدین کی نافرمانی کو برداشت نہیں کرسکتا، اسی طرح ان کے حکم سے کسی پر ظلم کرنے کی اجازت بھی نہیں دیتا۔ حضرت مولانا محمد یوسف لدھیانوی شہید رحمہ اللہ ایک سوال کے جواب میں تحریر فرماتے ہیں : "س… والدین اگر بیٹے سے کہیں کہ اپنی بیوی کو طلاق دے دو اور بیٹے کی نظر میں اس کی بیوی صحیح ہے، حق پر ہے، طلاق دینا اس پر ظلم کرنے کے مترادف ہے، تو اس صورت میں بیٹے کو کیا کرنا چاہیے؟ کیوں کہ ایک حدیثِ پاک ہے جس کا قریب یہ مفہوم ہے کہ ”والدین کی نافرمانی نہ کرو، گو وہ تمہیں بیوی کو طلاق دینے کو بھی کہیں“ تو اس صورتِ حال میں بیٹے کے لیے شریعت میں کیا حکم ہے؟ ج… حدیثِ پاک کا منشا یہ ہے کہ بیٹے کو والدین کی اطاعت و فرماں برداری میں سخت سے سخت آزمائش کے لیے بھی تیار رہنا چاہیے، حتیٰ کہ بیوی بچوں سے جدا ہونے اور گھر بار چھوڑنے کے لیے بھی۔ اس کے ساتھ ماں باپ پر بھی یہ ذمہ داری عائد ہوتی ہے کہ وہ بے انصافی اور بے جا ضد سے کام نہ لیں۔ اگر والدین اپنی اس ذمہ داری کو محسوس نہ کریں اور صریح ظلم پر اُتر آئیں تو ان کی اطاعت واجب نہ ہوگی، بلکہ جائز بھی نہ ہوگی۔ آپ کے سوال کی یہی صورت ہے اور حدیثِ پاک اس صورت سے متعلق نہیں۔ خلاصہ یہ ہے کہ اگر والدین حق پر ہوں تو والدین کی اطاعت واجب ہے، اور اگر بیوی حق پر ہو تو والدین کی اطاعت ظلم ہے۔ اور اسلام جس طرح والدین کی نافرمانی کو برداشت نہیں کرسکتا، اسی طرح ان کے حکم سے کسی پر ظلم کرنے کی اجازت بھی نہیں دیتا۔" (آپ کے مسائل اور ان کا حل) نیز حضرت عمر فاروق رضی اللہ تعالیٰ کا اپنے بیٹے کو طلاق دینے کا حکم دینا یقینًا کسی معقول وجہ کی بنا پر ہوگا، ورنہ ایک جلیل القدر صحابی کبھی ظلم کا حکم نہ دیتے اور خود آپ ﷺ ان کی موافقت میں تائیدی حکم نہ فرماتے۔ مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (1/ 132): "عن معاذ قال: «أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشر كلمات، قال: " لاتشرك بالله شيئًا، وإن قتلت وحرقت، ولاتعقن والديك وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك (ولاتعقن والديك) أي تخالفنهما، أو أحدهما فيما لم يكن معصية إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ( «وإن أمراك أن تخرج من أهلك» ) أي: امرأتك أو جاريتك، أو عبدك بالطلاق أو البيع أو العتق أو غيرها (ومالك) : بالتصرف في مرضاتهما. قال ابن حجر: شرط للمبالغة باعتبار الأكمل أيضًا أي: لاتخالف واحدًا منهما، وإن غلا في شيء أمرك به، وإن كان فراق زوجة أو هبة مال، أما باعتبار أصل الجواز فلايلزمه طلاق زوجة أمراه بفراقها، وإن تأذيا ببقائها إيذاءً شديدًا؛ لأنه قد يحصل له ضرر بها، فلايكلفه لأجلهما؛ إذ من شأن شفقتهما أنهما لو تحققا ذلك لم يأمراه به فإلزامهما له مع ذلك حمق منهما، ولايلتفت إليه، وكذلك إخراج ماله".

Saturday 23 September 2023

گاڑی کا بیمہ کرانا

انشورنس جان کا ہو یا گاڑی کا ،اس میں سود اور قمار(جوا ) دونوں پائے جاتے ہیں، اور یہ دونوں چیزیں مذہب اسلام میں قطعی طور پر حرام وناجائز ہیں ؛ اس لیے اگر کسی ملک میں گاڑی سڑک پر لانے کے لیے گاڑی کا انشورنس کرانا قانونی طور پر لازم وضروری نہ ہو تو لائف انشورنس کی طرح گاڑی کا انشورنس بھی حرام وناجائز ہوگا ، قال اللہ تعالی:وأحل اللہ البیع وحرم الربا الآیة(سورہ بقرہ،آیت:۲۷۵)،یٰأیھا الذین آمنوا إنما الخمر والمیسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشیطن فاجتنبوہ لعلکم تفلحون(سورہ مائدہ،آیت:۹۰)،وقال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم:إن اللہ حرم علی أمتي الخمر والمیسر(مسند احمد ۲: ۳۵۱، حدیث نمبر: ۶۵۱۱)،﴿وَلَا تَأْکُلُوْا أَمْوَالَکُمْ بَیْنَکُمْ بِالْبَاطِلِ﴾ أي بالحرام، یعني بالربا، والقمار، والغصب والسرقة(معالم التنزیل ۲: ۵۰)،لأن القمار من القمر الذي یزداد تارةً وینقص أخریٰ۔ وسمی القمار قمارًا؛ لأن کل واحد من المقامرین ممن یجوز أن یذہب مالہ إلی صاحبہ، ویجوز أن یستفید مال صاحبہ، وہو حرام بالنص(شامی،کتاب الحظر والإباحة،باب الاستبراء،فصل في البیع ۹:۵۷۷ ، مطبوعہ: مکتبہ زکریا دیوبند)۔

Thursday 21 September 2023

فاسق کو سلام میں پہل کریں یا نہیں

اگر کوئی شخص اعلانیہ یعنی کھلم کھلا فسق (کبیرہ گناہوں )کا ارتکاب کرتا ہے تو ایسے شخص کو سلام کرنے میں پہل کرنا مکروہ ہے، لیکن اگر وہ سلام میں پہل کرے تو جواب دینے میں کوئی حرج نہیں ہے، البتہ اگر کوئی اعلانیہ فسق کا اظہار نہ کرتا ہو تو اسے سلام کرنے میں پہل کرنا مکروہ نہیں ہے، اسی طرح اگر سلام میں پہل کرنے سے فاسق کو فسق سے ہٹاکر صلہ رحمی اور دین کی طرف لانا مقصود ہو تو بھی فاسق کو سلام کرنا مکروہ نہیں ہوگا، اس ساری تفصیل میں رشتہ دار اور اجنبی کا ایک ہی حکم ہے۔ الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 412) فلا يسلم ابتداء على كافر لحديث «لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه» رواه البخاري وكذا يخص منه الفاسق بدليل آخر، وأما من شك فيه فالأصل فيه البقاء على العموم حتى يثبت الخصوص، ويمكن أن يقال إن الحديث المذكور كان في ابتداء السلام لمصلحةالتأليف ثم ورد النهي اهـ فليحفظ.ولو سلم يهودي أو نصراني أو مجوسي على مسلم فلا بأس بالرد (و) لكن (لا يزيد على قوله وعليك) كما في الخانية (قوله وكذا يخص منه الفاسق) أي لو معلنا وإلا فلا يكره كما سيذكره (قوله وأما من شك فيه) أي هل هو مسلم أو غيره وأما الشك بين كونه فاسقا أو صالحا فلا اعتبار له بل يظن بالمسلمين خيرا ط (قوله على العموم) أي المأخوذ من قوله صلى الله تعالى عليه وسلم «سلم على من عرفت ومن لم تعرف» ط (قوله إن الحديث) أي الأول المفيد عمومه شمول الذمي (قوله لمصلحة التأليف ) أي تأليف قلوب الناس واستمالتهم باللسان والإحسان إلى الدخول في الإسلام (قوله ثم ورد النهي) أي في الحديث الثاني لما أعز الله الإسلام (قوله فلا بأس بالرد) المتبادر منه أن الأولى عدمه ط لكن في التتارخانية، وإذا سلم أهل الذمة ينبغي أن يرد عليهم الجواب وبه نأخذ.(قوله ولكن لا يزيد على قوله وعليك) لأنه قد يقول: السام عليكم أي الموت كما قال بعض اليهود للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال له " وعليك " فرد دعاءه عليه وفي التتارخانية قال محمد: يقول المسلم وعليك ينوي بذلك السلام لحديث مرفوع إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «إذا سلموا عليكم فردوا عليهم» " الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 415) ويكره السلام على الفاسق لو معلنا وإلا لا (قوله لو معلنا) تخصيص لما قدمه عن العيني؛ وفي فصول العلامي: ولا يسلم على الشيخ المازح الكذاب واللاغي؛ ولا على من يسب الناس أو ينظر وجوه الأجنبيات، ولا على الفاسق المعلن، ولا على من يغني أو يطير الحمام ما لم تعرف توبتهم ويسلم على قوم في معصية وعلى من يلعب بالشطرنج ناويا أن يشغلهم عما هم فيه عند أبي حنيفة وكره عندهما تحقيرا لهم

Tuesday 19 September 2023

الألفاظ العربيةفى اللغة الفرنسية

وهناك أمثلة كثيرة للكلمات العربية التي يستخدمها الفرنسيون دون أن يعلم الكثيرون منهم أصلها العربي، ومن بين تلك الكلمات: كلمة Coton، وأصلها قطن، كان يسمى في العهد الوسيط في فرنسا بحرير الشجر ثم انتقلت الكلمة من الأندلس إلى اللغة الفرنسية وغيرها من اللغات. كلمة chimie وأصلها كيمياء، ولم يعرف الأوروبيون علم الكيمياء إلا بعد أن وصلهم عن طريق علماء الإسلام. كلمة Algorithme وأصلها خوارزم، نسبة إلى العالم الخوارزمي، وترتبط الكلمة ببعض القواعد المتصلة بالعمليات الحسابية. كلمة Caïd، بمعنى القائد، أو حاكم الإقليم، وكانت تستخدم في القرن السابع عشر الميلادي، لوصف المسؤول المسلم الذي يرأس القضاة ومدير الشرطة. كلمة canapé، وهي الكنبة أو الأريكة التي توضع في المنازل. كلمة Guitar، المحرفة من كلمة القيثارة ، والتانبور tambour، وهي في العربية لطمبورة، بمعنى آلة موسيقية ذات أحبال، لكن تم تحريفها إلى tabir» في القرن التاسع عشر، ومعظم الآلات الموسيقية تعود إلى النطق العربي لها، ما يشير إلى أن الموسيقى والموهبة الشعرية وصلتا لأوروبا من العرب عبر الأندلس. كلمة alcohol أصلها العربي كحول، وهي كلمة قديمة في اللغة العربية قبل أن تنتقل لاحقًا إلى المعجم الفرنسي. كلمة sucre تعنى السكر في اللغة العربية، كما تأتي الكلمة اللاتينية Siropus المحرفة للفرنسية من الكلمة العربية شراب. كلمة chiffre ومعناها رقم، وأصلها صفر، من المعروف أن العرب هم أول من استخدم الصفر في الحساب وقد تطورت الكلمة في الفرنسية لتصبح دالة على جميع الأرقام. كلمة chemise وتعني قميصًا، انتقلت من العربية إلى الفرنسية منذ قرون طويلة. والآن تعتبر كلمة شوميز كلمة سائدة الانتشار في الأوساط التجارية دون أن ينسبها أحد لأصلها العربي. كلمة pateca المتداولة في اللغتين الفرنسية والبرتغالية أصلها العربي بطيخة، لكنها تحولت في اللغة الفرنسية إلى pasteque، وقد أضيفت هذه الكلمة للغة الفرنسية في بداية القرن السابع عشر، وتحديدًا في عام 1762. كلمة Bougi، وهي الشمعة، وسميت بوجي لأن أجود أنواع الشموع كانت تجلب من مدينة بيجاية الجزائرية، حيث كانت مركزًا لصناعة الشموع وتصديرها إلى أوروبا، واستخدم هذه اللفظة الأديب الفرنسي موليير في كتاباته. كلمة Risque وأصلها رزق، وريسك بالفرنسية معناها المجازفة أو الخطر، وقد تحولت الكلمة عن معناها الأصلي العربي. كلمة Safari وأصلها سفرية، وتعني الرحلات الاستكشافية وخاصة التي تكون للصيد أو في الصحراء. كلمة Girafe، إنها الزرافة ذلك الحيوان طويل الرقبة الذي لم يكن مألوفًا للفرنسيين في العصور القديمة، ويرجع استخدام لفظ جيراف في الفرنسية إلى الزرافة في العربية. كلمة Mage المأخوذة من اللفظة العربية: مجوسي، والتي حُرفت وصارت تدل على كل من هو ساحر. كلمة Magasin وأصلها مخزن، وصارت الكلمة تستعمل للحديث عن أي محل تجاري. كلمة Mascarade وأصلها مسخرة، وهي تعني الآن نفس المعنى وتدل على كل شيء يدل على السخرية وتستعمل الكلمة أيضًا لوصف الحفلات التنكرية. كلمة Assassin وأصلها حشاشون، تعني منفذ الاغتيال، وأصلها من الحشاشين وهي طائفة إسماعيلية كانت تقوم بعمليات اغتيال ضد السلاجقة والأيوبيين تحت تأثير تعاطيهم الحشيش. كلمة lcool في الفرنسية تعنى الكحل، وهي المادة التي تستخدم في تلوين العيون، وقد استخدم هذه الكلمة كثير من الكتاب والروائيين الفرنسيين، وانتهى المطاف بالكلمة بأن استخدمها الصيادلة. كلمة jupe، وهي مشتقة من كلمة جيب باللغة العربية. كلمة baroudeur تعني في اللغة الفرنسية بأنها مادة البارود، وهي المادة المتفجرة الشهيرة. هناك أيضًا هذه الكلمات: Abricot: البرقوق Alezan: الحصان Algèbre: علم الجبر Aman: أمان Ambre: العنبر Amiral: أميرال، أمير البحر Arsenal: دار الصناعة Bédouin: بدوي Café: قهوة Califa, khalife: الخليفة Camelot: شملة Caroube: ثمرة الخروب Casbah: القصبة Chott: الشط chemise : القميص Dahabieh: ذهبية، وهو قارب لنقل المسافرين في النيل Dahir: ظهير أو مرسوم سلطاني Darbouka: دربوكة Djebel: جبل Douane: الجمارك، وأصلها من العربية الديوان Douar: دوار أو قرية في شمال إفريقيا Drogman: ترجمان gazelle : غزالة mesquin : مسكين mosquée : مسجد Falaque: فلقة، وهي ألة للضرب على القدمين Fanfaron: متشدق، متبجح و أصلها من العربي ثرثار. Fatwa: فتوى Fedayin: فدائيون Fellaga: فلاق، وهو لقب يطلق على كل تونسي وجزائري حارب ضد فرنسا Fellah: فلاح Goudron: القطران Goule: غول taboulé: تبولة tarif: تعريفة toubib : طبيب truchement : ترجمان

بکریوں کی زکوٰۃ

بکریوں میں زکاة کے واجب ہونے کے لیے ضروری ہے کہ وہ سائمہ ہوں، یعنی سال کے اکثر حصے میں وہ جنگل میں چرتی ہوں اور وہ نسل کی افزائش اور بڑھوتری کے لیے ہوں، اگر یہ شرطیں پائی جائیں تو بکریوں میں زکاة کا نصاب یہ ہے: 40 بکریوں میں ایک بکری واجب ہوتی ہے۔ 40 سے 119 تک ایک ہی بکری رہتی ہے، جب بکریاں ایک سو بیس (120) ہوجائیں تو ان میں 200 تک 2 بکری واجب ہوتی ہیں، 201 میں تین (3) بکری واجب ہوتی ہیں، اس طرح 399 تک 3 بکری رہتی ہیں، پھر 400 میں 4 اور 500 میں 5 ہوجاتی ہیں، اس طرح آگے ہر سو میں ایک ایک بکری بڑھتی چلی جاتی ہے۔ قال في الدر المختار: نصاب الغنم ضأنا أو معزاً ․․․․․ أربعون، وفیہا شاة، وفي مائة وإحدی وعشرین شاتان، وفي مائتین وواحدة ثلاث شیاہ، وفي أربع مائة أربع شیاہ ․․․․․ ثم في کل مائة شاة (493-495/5، شامی فرفور)۔

ھیرے کی زکوٰۃ

خالص ہیرا اور صرف ہیرے سے بنے ہوئے زیورات پر زکوٰۃ واجب نہیں ہے، البتہ ہیرا یا اس کے زیورات تجارت کے لیے ہوں تو ان پر مال تجارت کی زکوٰۃ واجب ہوگی۔ الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 273): "(لا زكاة في اللآلئ والجواهر) وإن ساوت ألفًا اتفاقًا(إلا أن تكون للتجارة) والأصل أن ما عدا الحجرين والسوائم إنما يزكى بنية التجارة بشرط عدم المانع المؤدي إلى الثنى وشرط مقارنتها لعقد التجارة. (قوله: والجواهر) كاللؤلؤ والياقوت والزمرد وأمثالها درر عن الكافي (قوله: وإن ساوت ألفًا) في نسخة ألوفًا (قوله: ما عدا الحجرين) هذا علم بالغلبة على الذهب والفضة ط وقوله: والسوائم بالنصب عطفا على الحجرين وما عدا ما ذكر كالجواهر والعقارات والمواشي العلوفة والعبيد والثياب والأمتعة ونحو ذلك من العروض (قوله: المؤدي إلى الثنى) هذا وصف في معنى العلة: أي لا زكاة فيما نواه للتجارة من نحو أرض عشرية أو خراجية لئلا يؤدي إلى تكرار الزكاة لأن العشر أو الخراج زكاة أيضا والثنى بكسر الثاء المثلثة وفتح النون في آخره ألف مقصورة: وهو أخذ الصدقة مرتين في عام كما في القاموس ومنه كما في المغرب قوله صلى الله عليه وسلم: «لا ثنى في الصدقة»"

Monday 18 September 2023

انسانی اعضاء کا عطیہ

انسانی جسم کا انسان کومالک نہیں بنایا گیا بلکہ یہ جسم اللہ رب العزت کی طرف سے انسان کے پاس ایک امانت ہے ،جس کی حفاظت اور تکریم انسان کے ذمہ فرض ہے۔یہی وجہ ہے کہ خود کشی حرام ہے،جبکہ انسانی اعضاء کی ڈونیشن میں ملک ِربانی میں ناجائز تصرف ،خلق ِ خداوندی کی تخریب کاری اور حرمت ِانسان کی پامالی سمیت بہت سے مفاسد پائے جاتےہیں جس سے خود انسانی معاشرے کو خطرات کا سامنا کرنا پڑسکتا ہے ،نیز کسی بھی چیز کے عطیہ کرنے کے لئےشرعاً ضروری ہے کہ ڈونیٹ کی جانی والی چیز ڈونر کی ملک میں ہواور مالِ متقوم ہواور یہ دونوں باتیں انسانی اعضاء کی ڈونیشن میں پائی نہیں جاتیں لہذا انسانی اعضاء کی ڈونیشن جائز نہیں ۔ حوالہ جات وَلَقَدْکَرَّمْنَا بَنِیْ آدَمَ(بنی اسرائیل: ۷۰) الجامع الصحيح سنن الترمذي (4/ 128) عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعن الله الواصلة والمستوصلة . الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 649) (وشرائطها كون الموصي أهلا للتمليك) ...(الموصى به قابلا للتملك بعد موت الموصي) بعقد من العقود مالا أو نفعا موجودا للحال أم معدوما. الفتاوى الهندية (34/ 281) ومنها أن يكون مالا متقوما فلا تجوز هبة ما ليس بمال أصلا. البناية شرح الهداية (1/ 418) وحرمة الانتفاع بأجزاء الآدمي لكرامته ...نقل ابن حزم إجماع المسلمين على تحريم جلد الآدمي تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (4/ 51) قال (وشعر الإنسان) يعني لا يجوز بيع شعر الإنسان والانتفاع به؛ لأن الآدمي مكرم فلا يجوز أن يكون جزؤه مهانا.

تلاوتِ قرآن مجید کے کے دوران نام نبی اکرم صلی اللہ علیہ وسلم پردرود پڑھنا

صورتِ مسئولہ میں قرآن کی تلاوت کے دوران درود پڑھنا واجب نہیں ہے۔ تاہم نماز سے باہر تلاوت کر رہاہو تو بہتر ہے کہ تلاوت سے فارغ ہوکر درود پڑھ لے اور اگر تلاوت روک کر درود پڑھ لیا تو اس کی بھی گنجائش ہے۔ الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1 / 519): وفي كراهية الفتاوى الهندية: ولو سمع اسم النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ لايجب أن يصلي، وإن فعل ذلك بعد فراغه من القرآن فهو حسن، كذا في الينابيع، ولو قرأ القرآن فمر على اسم نبي فقراءة القرآن على تأليفه ونظمه أفضل من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت، فإن فرغ ففعل فهو أفضل وإلا فلا شيء عليه كذا في الملتقط. اهـ"