https://follow.it/amir-samdani?action=followPub

Saturday 13 November 2021

عدم وقوع طلاق کی ایک صورت

 سوال:میرے سالے نے مجھے فون کیا اور کہاتم میری بہن کوطلاق دیدو, میں نے جواب میں کہاہروقت طلاق, طلاق ,طلاق کرتے رہتے ہیں .اس سے میراارادہ طلاق کابالکل نہیں تھا. کیا ان الفاظ سے طلاق واقع ہو گئی ؟جواب:

صورت مسؤلہ میں بصحت سوال طلاق واقع نہیں ہوئی .فریقین بدستور میاں بیوی ہیں .اس کی نظیریں کتب فقہ میں موجود ہیں:

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ـ  (9/ 183)
 "لَوْ كَرَّرَ مَسَائِلَ الطَّلَاقِ بِحَضْرَةِ زَوْجَتِهِ، وَيَقُولُ: أَنْتِ طَالِقٌ وَلَا يَنْوِي لَا تَطْلُقُ ، وَفِي مُتَعَلِّمٍ يَكْتُبُ نَاقِلًا مِنْ كِتَابِ رَجُلٍ قَالَ: ثُمَّ يَقِفُ وَيَكْتُبُ : امْرَأَتِي طَالِقٌ، وَكُلَّمَا كَتَبَ قَرَنَ الْكِتَابَةَ بِاللَّفْظِ بِقَصْدِ الْحِكَايَةِ لَا يَقَعُ عَلَيْهِ".

عصرحاضر کے مشہور فقیہ مرحوم شیخ وہبہ زحیلی لکھتے ہیں :

طلاق الحكاية والتمثيل ـ لغايات التعليم أو الإخبار ما هو طلاق التمثيل؟ المقصود بذلك أن يتلفظ رجل بلفظ الطلاق الصريح قاصدًا نقل خبر، أو قراءة نص في كتاب من كتب الفقه، أو كالمعلم الذي يضرب مثالًا لطلاب العلم، وهو لا يقصد الطلاق، فلا خلاف بين العلماء في أن من نقل عن نفسه أو غيره طلاقًا سابقًا على سبيل الإخبار والحكاية، أو ردد عبارة طلاق على جهة الحفظ من كتاب بقصد المذاكرة، أو توضيح المعلم للتلاميذ، فلا يعدّ هذا الطلاق واقعًا على زوجة المتكلم، لأنه لا يقصدها ولا يستحضرها عند اللفظ، ولا يقصد بذلك إنشاء الطلاق.[

الفقه الإسلامى وأدلته:وهبه الزحيلى ،الصفحة:3040

No comments:

Post a Comment