https://follow.it/amir-samdani?action=followPub

Monday 22 April 2024

ارکان حج

 حج  کے ارکان تین ہیں:

1- احرام یعنی حج اور عمرے کی نیت،

2- میدانِ عرفات میں وقوف،

رسول اللہ ﷺ کا ارشاد ہے:

’’الْحَجُّ عَرَفَة، مَنْ جَاءَ لَیْلَة جَمْعِِ قَبْلَ طُلُوْعِ الْفَجْرِ فَقَدْ اَدْرَکَ الحَجَّ".  (الترمذي:۸۸۹، النسائي: ۳۰۱۶، ابن ماجه: ۳۰۱۵)

ترجمہ: ’’حج وقوفِ عرفہ سے عبارت ہے۔ جو شخص مزدلفہ کی رات طلوعِ فجر سے قبل میدانِ عرفات میں آجائے اس کا حج ہوگیا‘‘۔

3- طوافِ زیارت، [اسی کو طوافِ افاضہ بھی کہتے ہیں]؛ فرمانِ باری تعالی ہے:

" وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ".

ترجمہ: اور وہ بیت العتیق کا طواف کریں۔[الحج : 29]

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 125):
"الوقوف بعرفة، وهو الركن الأصلي للحج، والثاني طواف الزيارة".

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 128):
"وأما شرطه وواجباته فشرطه النية، وهو أصل النية دون التعيين حتى لو لم ينو أصلاً بأن طاف هارباً من سبع أو طالباً لغريم لم يجز".

الموسوعة الفقهية الكويتية (17/ 49):
"الوقوف بعرفة ركن أساسي من أركان الحج، يختص بأنه من فاته فقد فاته الحج.
وقد ثبتت ركنية الوقوف بعرفة بالأدلة القاطعة من الكتاب والسنة والإجماع: أما القرآن؛ فقوله تعالى: {ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس}. فقد ثبت أنها نزلت تأمر بالوقوف بعرفة.
وأما السنة: فعدة أحاديث، أشهرها حديث: الحج عرفة.
وأما الإجماع: فقد صرح به عدد من العلماء، وقال ابن رشد: أجمعوا على أنه ركن من أركان الحج، وأنه من فاته فعليه حج قابل". 

الموسوعة الفقهية الكويتية (17/ 51):
"وعدد أشواط الطواف سبعة، وكلها ركن عند الجمهور. وقال الحنفية: الركن هو أكثر السبعة، والباقي واجب ينجبر بالدم".

الموسوعة الفقهية الكويتية (2/ 129):
"أجمع العلماء على أن الإحرام من فرائض النسك، حجاً كان أو عمرةً، وذلك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات. متفق عليه. لكن اختلفوا فيه أمن الأركان هو أم من الشروط؟ ... الخ

No comments:

Post a Comment