حج کے ارکان تین ہیں:
1- احرام یعنی حج اور عمرے کی نیت،
2- میدانِ عرفات میں وقوف،
رسول اللہ ﷺ کا ارشاد ہے:
’’الْحَجُّ عَرَفَة، مَنْ جَاءَ لَیْلَة جَمْعِِ قَبْلَ طُلُوْعِ الْفَجْرِ فَقَدْ اَدْرَکَ الحَجَّ". (الترمذي:۸۸۹، النسائي: ۳۰۱۶، ابن ماجه: ۳۰۱۵)
ترجمہ: ’’حج وقوفِ عرفہ سے عبارت ہے۔ جو شخص مزدلفہ کی رات طلوعِ فجر سے قبل میدانِ عرفات میں آجائے اس کا حج ہوگیا‘‘۔
3- طوافِ زیارت، [اسی کو طوافِ افاضہ بھی کہتے ہیں]؛ فرمانِ باری تعالی ہے:
" وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ".
ترجمہ: اور وہ بیت العتیق کا طواف کریں۔[الحج : 29]
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 125):
"الوقوف بعرفة، وهو الركن الأصلي للحج، والثاني طواف الزيارة".
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 128):
"وأما شرطه وواجباته فشرطه النية، وهو أصل النية دون التعيين حتى لو لم ينو أصلاً بأن طاف هارباً من سبع أو طالباً لغريم لم يجز".
الموسوعة الفقهية الكويتية (17/ 49):
"الوقوف بعرفة ركن أساسي من أركان الحج، يختص بأنه من فاته فقد فاته الحج.
وقد ثبتت ركنية الوقوف بعرفة بالأدلة القاطعة من الكتاب والسنة والإجماع: أما القرآن؛ فقوله تعالى: {ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس}. فقد ثبت أنها نزلت تأمر بالوقوف بعرفة.
وأما السنة: فعدة أحاديث، أشهرها حديث: الحج عرفة.
وأما الإجماع: فقد صرح به عدد من العلماء، وقال ابن رشد: أجمعوا على أنه ركن من أركان الحج، وأنه من فاته فعليه حج قابل".
الموسوعة الفقهية الكويتية (17/ 51):
"وعدد أشواط الطواف سبعة، وكلها ركن عند الجمهور. وقال الحنفية: الركن هو أكثر السبعة، والباقي واجب ينجبر بالدم".
الموسوعة الفقهية الكويتية (2/ 129):
"أجمع العلماء على أن الإحرام من فرائض النسك، حجاً كان أو عمرةً، وذلك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات. متفق عليه. لكن اختلفوا فيه أمن الأركان هو أم من الشروط؟ ... الخ