https://follow.it/amir-samdani?action=followPub

Wednesday 17 July 2024

ناپاک خشک قالین پر بیٹھنے پر ناپاکی کاحکم

 ناپاک خشک قالین پر اگر کوئی شخص بیٹھ جائے اور اس کاجسم یا کپڑے گیلے ہوں،تو اگر اس کے بدن یا کپڑوں پرنجاست کا اثر(بو،رنگ)ظاہر ہوجائے تو اس کا بدن اور کپڑےناپاک ہوجائیں گے ورنہ نہیں ۔

کارپیٹ یا قالین جسے نچوڑا نہ جاسکے ، اگر وہ ناپاک ہوجائے ، تو اُس کی پاکی کا طریقہ یہ ہے کہ اسے تین مرتبہ دھویا جائے اور ہر مرتبہ دھوکر اتنی دیر چھوڑ دیا جائے اُس سے پانی ٹپکنا بند ہوجائے ، پوری طرح سوکھنا ضروری نہیں ہے ، تین مرتبہ ایسا کرنے سے پاک ہوجائے گا۔

فتاوی شامی میں ہے

"والحاصل أنه على ما صححه الحلواني: العبرة للطاهر المكتسب إن كان بحيث لو انعصر قطر تنجس وإلا لا، سواء كان النجس المبتل يقطر بالعصر أو لا. وعلى ما في البرهان العبرة للنجس المبتل إن كان بحيث لو عصر قطر تنجس الطاهر سواء كان الطاهر بهذه الحالة أو لا، وإن كان بحيث لم يقطر لم يتنجس الطاهر، وهذا هو المفهوم من كلام الزيلعي في مسائل شتى آخر الكتاب."

(الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) فروغ في الاستبراء، ج:1/ ص:347، ط:سعيد)

البحرالرائق  میں ہے: 

" قال رحمه الله ( لف ثوب نجس رطب في ثوب طاهر يابس فظهر رطوبته على الثوب ولكن لا يسيل إذا عصر لا يتنجس ) وذكر المرغيناني أنه إن كان اليابس هو الطاهر يتنجس ؛ لأنه يأخذ قليلا من النجس الرطب وإن كان اليابس هو النجس والطاهر هو الرطب لا يتنجس ؛ لأن اليابس هو النجس يأخذ من الطاهر ولا يأخذ الرطب من اليابس شيئا ويحمل على أن مراده فيما إذا كان الرطب ينفصل منه شيء وفي لفظه إشارة إليه حيث نص على أخذ الليلة وعلى هذا إذا نشر الثوب المبلول على محل نجس هو يابس لا يتنجس الثوب لما ذكرنا من المعنى."

( البحر الرائق:  مسائل متفرقه ،ج:8،ص :546، ط:دارالمعرفه

No comments:

Post a Comment